الشريط الأخباري

وفاة أمين مدينة القدس زكي الغول في عمان

موقع بكرا
نشر بـ 29/04/2019 22:50 , التعديل الأخير 29/04/2019 22:50
وفاة أمين مدينة القدس زكي الغول في عمان

توفي أمين مدينة القدس الحاج زكي علي خضر الغول أمس في العاصمة الاردنية عن عمر يناهز 93 عاما، وشيع جثمانه الطاهر في مقبرة سحاب.
وولد الراحل الغول عام 1926 في حي سلوان جنوب شرق المسجد الاقصى، ويعتبر شخصية سياسية ومؤرخ وهو من تجار مدينتي القدس وعمان، وشغل عضوية الهيئة الادارية لجمعية المقاصد الخيرية في القدس.

كان الحاج زكي عضوا في امانة القدس التي تشكلت عام 1963 ومنعها الاحتلال عام 1967، وارتأت منظمة التحرير الفلسطينية بعد وفاة الدكتور أمين مجج أمين القدس، تعيين زكي الغول أميناً للقدس في الأردن عام 1999 للحفاظ على التمثيل العربي الإسلامي للأمانة لإبقاء قضية القدس حيّةً في الأذهان والحرص على أنْ يمثّلها الأبناء الشرعيّون.

ومارس أمين مدينة القدس دوراً معنوياً في الأمانة انطلاقا من عمّان، ومثل القدس في اجتماع البلديات العربية وبلديات جنوب إفريقيا وأمريكا، ومثلها أيضاً في المؤتمرات العربية والإقليمية وكرمه العاهل الاردني الراحل الملك حسين بن طلال..

وللفقيد عدة مؤلفات ادبية ودراسات تاريخية؛ أبرزها "ذات ربيعٍ في سلوان"، و "مقالات سبقت الأحداث"، و "بنو إسرائيل لم يدخلوا فلسطين"، و "كولومبوس المخادع العرب كانوا هناك".

أضف تعليق

التعليقات