الشريط الأخباري

"طيفع" (للأدوية) تواجه دعوى بالمليارات على خلفية الاحتيال

موقع بكرا
نشر بـ 12/05/2019 22:10 , التعديل الأخير 12/05/2019 22:10



أُعلن في الولايات المتحدة أن أربعين ولاية أمريكية قدمت سوياً دعوى تعويض ضخمة ضد شركة "طيفع" الامريكية – الإسرائيلية لصناعة الأدوية، تتهمها فيها بتنسيق الأسعار وتقاسُم حصص السوق بالتواطؤ بين "طيفع" وشركات أخرى أبرزها "مايلين" و "فايزر"، ما أسفر عن تضخيم أسعار أكثر من مئة صنف من الدواء.

وصرح المدعي العام لولاية "كونيتيكت"، بأنه تتوفر أدلة كافية على حدوث احتيال بمليارات الدولارات "على حساب الشعب الأمريكي" – على حد تقديره، مشيراً الى استهجان المستهلكين للأسعار الباهظة للأدوية النظامية، والى الأسباب المشبوهة لهذا الأمر.
وتضع الدعوى شركة "طيفع" في محور "المؤامرة والتواطؤ" المتمثلين بتنسيق الأسعار مع شركات أخرى طيلة (19) شهراً، ما بين الأعوام 2013-2015. وجاء في الدعوى أن "طيفع" رفعت أسعار (112) صنفاً من الأدوية، وتواطأت مع شركات أخرى على تنسيق أسعار (86) صنفاً آخر من الأدوية، بِنسَب متفاوتة، بلغت أحياناً 1000%!
ويشار الى ان الشركة ذاتها ("طيفع") تواجه دعوى قضائية أخرى تتعلق بتورطها في انتاج وتسويق مهدئات مخدرة للأوجاع، الأمر الذي أسهم – كما ورد في الدعوى – في انتشار آفة الإدمان على هذه المهدئات، التي أودت عام 2017 بحياة أكثر من (47) ألف امريكي نتيجة تناولهم وجبات زائدة.
 

أضف تعليق

التعليقات