الشريط الأخباري

هل البلديّات العربيّة جاهزة للهزّة الأرضية المحتملة؟

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 17/05/2019 15:25 , التعديل الأخير 17/05/2019 15:25
هل البلديّات العربيّة جاهزة للهزّة الأرضية المحتملة؟



تتزاحم في صفحات الفيسبوك، المنشورات التي تعبّر عن قلق المواطنين من امكانيّة حدوث هزّة ارضيّة مدمّرة في البلاد، خصوصًا بعد الهزّة الأرضيّة التي شهدتها البلاد قبل يومين وبلغت قوّتها 4.4 على سلّم ريختر.

ويتساءل الأهالي عن مدى جاهزيّة بلديّاتهم لحدوث مثل هذه الهزّات؟



الاستعداد

الناطق بلسان بلدية الطيبة - فالح حبيب أجاب على هذا السؤال قائلا لـبكرا:"بلدية الطيبة هي جزء لا يتجزأ من مجتمعنا العربي الذي تنقصه الغرف المحصنة والملاجئ الجماهيرية والتدريبات الكافية، وهذه ظاهرة عامة يجب على جميع المسؤولين ادراكها والضغط على الحكومة والجهات الرسمية المسؤولة لمعالجتها. نحن في بلدية الطيبة نسعى للإستعداد دائما ونعقد التدريبات المهنية للتعامل مع حالات الطوارئ باشراف الجبهة الداخلية. بلدية الطيبة تسعى جاهدة لتكون على أتم الجاهزية بقدر المستطاع والمتاح وتقوم بكل ما يلزم وفقا للضمير الحي والإنساني".

تدريب محاكاة

وأضاف:" البلدية أقامت مؤخرا تدريب محاكاة لكيفية التعامل بحالة وقوع هزات أرضية (لا قدر الله) وقد أشادت جميع الجهات الرسمية بما فيها قيادة الجبهة الداخلية بأداء مديري أقسام البلدية لما أبدوه من مهنية وجهوزية أثناء التدريب".

قواعد خاصّة

واختتم كلامه:" نحن نسعى جاهدين على القيام بكل ما يلزم لحالات الطوارئ، لكن يجب أن نتذكر دائما أن للطبيعة قواعد خاصة بها وأحيانا تكون مفاجئة، ومع ذلك، البلدية تحاول الإستعداد ووضع خطط وبرامج عمل لكل السيناريوهات والأحداث المتوقعة.
وختاما نسأل الله العفو والعافية للجميع".

جهوزيّة

ومن جهته، قال الناطق بلسان بلدية ام الفحم - عبد المنعم فؤاد لـبكرا:" هناك جهوزية في البلديّة لحدوث هزّات ومؤخراً كانت هناك سلسلة من التحضيرات لهذا الموضوع بالإضافة الى دورات الاستكمال والجلسات المنعقدة مع الجبهة الداخلية".

وأنهى حديثه بالقول:" بصفتي متحدّث بلسان البلديّة، ينتظرنا الاسبوع القادم استكمال خاصّ بالناطقين حول كيفية التعامل مع البيان وإصدارها في ظلّ الحالات الطارئة"



ارشادات


بدوره، قال مدير مكتب رئيس بلديّة رهط - سامي اشوي لـبكرا:" تعمل طواقم الطوارئ في بلدية رهط على مدار السّاعة، حيث تقوم بالتدريبات والإرشادات المتنوّعة لمثل هذه الحوادث الطبيعيّة وغيرها".

وزاد:" وقد تم في الآونة الأخيرة بدء العمل على تحضير المدينة لمثل هذه الكوارث".

بيئة مناسبة


وخلُص حديثه بالقول الى انّ:" نحن في بلدية رهط وضعنا نصب أعيننا أمن وأمان المواطن الرهطاوي، ونحن نعمل جاهدين من أجل توفير البيئة اللازمة والمناسبة من أجل ذلك".

أضف تعليق

التعليقات