الشريط الأخباري

د. اياد جهشان يقدم نصائح وارشادات للحامل في كيفية التصرف خلال موجة الحر ورمضان

ريهام يوسف عثامله، موقع بُـكرا
نشر بـ 24/05/2019 11:25 , التعديل الأخير 24/05/2019 11:25
د. اياد جهشان يقدم نصائح وارشادات للحامل في كيفية التصرف خلال موجة الحر ورمضان

وجه د. اياد جهشان مدير قسم النساء والتوليد في المستشفى الفرنسي في الناصرة نصائح للمرأة الحامل في كيفية عبور ما تبقى من شهر رمضان خصوصا في فترة الحر التي تمر بها البلاد حيث قال ل "بكرا" في هذا الشأن: بشكل عام نحن كأطباء ننصح بعدم صيام المرأة الحامل خصوصا في الأسابيع الأولى من 13 وحتى 14 أسبوع والثلث الأخير من 28 أسبوع فما فوق، لان الصوم يعني الامتناع عن الاكل والشرب، وفي حالة المرأة الحامل ممكن ان تعوض مسألة الطعام في السحور ولكن تبقى إشكالية السوائل التي لا يتم تعويضها خلال فترات قصيرة بل على الحامل ان تحصل على السوائل على مدار اليوم وبالتالي في حال لم تحصل الحامل على السوائل الكافية ممكن ان يعرضها ذلك الى نوع من الجفاف الذي يسبب طلق مبكر والام في البطن واحيانا الدوار ونزيف ما يشكل خطرا على الجنين ويؤدي الى ولادة مبكرة واحيانا نتائج أسوأ.

انصح المرأة الحامل بان لا تقوم بجهد كبير يؤدي الى فقدانها اكثر سوائل

وتابع موضحا: المشكلة الأخرى في حال حصول جفاف للمرأة الحامل بانه على فترات طويلة ممكن ان يؤدي الى مشاكل في تبادل الحوامض بين الام والجنين ويؤثر على حامضية الدم وبالتالي فان ذلك يؤثر على دماغ الجنين للمدى البعيد، خصوصا ان الصوم يأتي في السنوات الأخيرة في فترة الصيف فمن المفضل ان لا تصوم المرأة الحامل وبالطبع هذا هو الرأي العلمي وانا اعتقد ان المرأة الحامل مثلها مثل المريض والمسافر ممكن ان تعفى من الصوم، هناك نساء يفضلن ان يصمن، ليس خطأ ان يجربن الصيام ولكن انصح بانها في حال رأت أي عارض ان تتوقف عن ذلك وتلجأ للطبيب كما انصح المرأة بان لا تقوم بجهد كبير يؤدي الى فقدانها اكثر سوائل وبالتالي يصبح الوضع أسوأ. وانا اقدم النصائح نفسها للمرأة التي لا تصوم.

الحرص على تناول حامض الفوليك للمرأة الحامل والتي تخطط للحمل مستقبلا!

وأضاف د. جهشان قائلا: من ناحية أخرى على المرأة الحامل ان تحرص على تناول حامض الفوليك الذي عبارة عن فيتامينات تمنع بشكل كبير تكون تشوهات خلقية في جهاز الاعصاب المركزي خصوصا في النخاع الشوكي، ويفضل تناوله بين شهرين الى ثلاثة اشهر، وبما ان الاحصائيات أظهرت ان معظم النساء يحملون بدون برمجة لذلك انصح كل امرأة تفكر بالحمل مستقبلا ان تأخذ هذا الفيتامين يوميا لأنه يساعدها على بناء كريات دم حمراء جديد وبالتالي يجدد الدم لديها وفي حال حملت يكون جسمها مشبع بحامض الفوليك وتمنع بشكل كبير تشوهات عند جهاز الاعصاب لدى الجنين.

ونوه: انا انصح ان تتابع المرأة الحامل حملها بشكل منتظم لدى طبيب النساء مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة المتابعة عند الممرضة كل قضايا الوزن وضغط الدم والبول ما يساهم بمنع امراض وتعقيدات عند المرأة ممكن ان تؤثر على الجنين، وتقوم بالفحوصات التي تطلب منها لأنها من خلالها نستطيع ان نتفادى مشاكل عند الجنين ونستطيع ان نحلها خلال فترة الحمل، وفي الأسابيع الأخيرة عليها ان تهتم بحركتها ونظام غذائي منتظم وخصوصا وجبة الإفطار حتى تصل لفترة الولادة بأحسن وضع مع جنين معافى وسليم.

أضف تعليق

التعليقات