صوّتت الهيئة العامّة للكنيست، مساء اليوم، على حلّ الكنيست الـ21 بتأييد 74 نائب مقابل معارضة 54.

وحلّت الكنيست بعد تقديم مقترح قانون من قبل النائب في الليكود ميكي زوهر الذي وضع المقترح على طاولة البرلمان بسبب أزمة تجنيد المتديّنين اليهود.

شكل جماعي

وقال الرئيس المشارك لقائمة الجبهة والعربية للتغيير - النائب د. احمد طيبي لـبكرا: نتنياهو فشل في تشكيل حكومته ونحن صوتنا كما يجب أن تصوّت المعارضة ولم يكن اي احتمال لاي بديل لنتنياهو وهكذا قال حزب كحول لفان اليوم وكلّنا مجندون لزيادة التمثيل العربي في الكنيست القادمة".

وأنهى حديثه بالقول عن امكانيّة اعادة المشتركة: سنعمل بشكل جماعي موحد نحو افضل واقوى تمثيل في الكنيست القادمة".

تشكيل المشتركة

وقال النائب د. يوسف جبارين في حوار مع "بكرا": صوتنا كلنا الى جانب حلّ الكنيست. نتوجه الى اهالينا ونطلب ثقتهم من جديد من اجل زيادة تمثيلنا البرلماني وتقويته بالانتخابات المقبلة، ومن أحل اضعاف قوى اليمين وقوى الفاشية.

وأنهى كلامه: اتعهد منذ هذه اللحظة ان ابذل كل جهد من أجل اعادة القائمة المشتركة من جديد. هذا يتعلق بالأحزاب الاربعة، ونحن بالجبهة نقول من الآن لباقي الاحزاب: تعالوا لنبدأ منذ الآن حوارًا من اجل تشكيل القائمة المشتركة الجديدة.

نتيجة جيدة

بدوره، قال النائب عن التجمّع والموّحدة - د. امطانس شحادة لـبكرا: من ناحيتنا هذه نتيجة جيدة لاننا نرى بحلّ الكنيست، أمر ايجابي للمجتمع العربي وصحيح اننا سنذهب لانتخابات وذلك بسبب موقفنا من نتنياهو بأنّه سيئ ولا يوجد بديل اخر لتركيب الحكومة ومبنى الكنيست بهذه الصورة هو عنصري وعدائي تجاه المجتمع العربي.

واختتم حديثه حول تصويت الجبهة والتغيير مع حلّ الكنيست: نسّقت الأحزاب العربيّة، أليّة التصويت، اليوم فيما بينها اذ كان هناك قرار يقضي بتصويت الجميع مع مقترح القانون.

يذكر أنّ كتلة الجبهة والعربيّة للتغيير امتنعت عن التصويت على المقترح وذلك خلال القراءة التمهيدية فيما صوّتت مع حلّ الكنيست في القراءة الثانية فهل توجد بوادر لرصّ الصفوف وإعادة لمّ شمل المشتركة؟

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]