الشريط الأخباري

"معطيات مفاجئة" في دراسة حول الأحوال الشخصية بالمجتمع الإسرائيلي

غسان بصول - موقع بكرا
نشر بـ 21/06/2019 06:45 , التعديل الأخير 21/06/2019 06:45
حيفا

أجرى خبراء دائرة الإحصاء المركزية دراسة استطلاعية للأوضاع الاجتماعية في إسرائيل للعام 2018 ، فأظهرت ما وصفها معدو الدراسة بأنها " معطيات مفاجئة" ، من بينها أن ثلث الشبان يقيمون في منازل والديهم (32%) وأن 78% منهم قد تزوجوا (حتى الآن) مرة واحدة.

وتناولت الدراسة عدد الإسرائيليين، الذين تبلغ أعمارهم عشرين عاماً فما فوق، ممن سبق لهم أن تزوجوا، أو أنهم متزوجون، فتبين أن 78% منهم قد تزوجوا ذات مرة ، ومنهم من هم ما زالوا متزوجين، أو انهم منفصلون عن زوجاتهم أو أزواجهن، أو أنهم مطلقون او مطلقات أو أرامل. أما الباقون – ونسبتهم 22% - فما زالوا عازبين أو عازبات ، بينما تبلغ نسبة العازبين والعازبات العرب – 24% .

العربيات يلدن في سن مبكرة 

وفيما يتعلق بمعطيات الولادة، فقد تبين أن 74% ممن تبلغ أعمارهم (20) عاماً فما فوق قد أنجبوا أولاداً: 75% من اليهود، و72% من العرب، بينما أنجبت 19% من اليهوديات أول مولود قبل بلوغهن سن الحادية والعشرين، فيما بلغت النسبة لدى العربيات – 41% .

وفي أوساط الرجال: تبين أن 5% من الرجال اليهود، و7% من الرجال العرب كانوا دون سن الحادية والعشرين عندما أصبحوا آباء لأولاد. وفي أوساط اليهود – تبين أن 21% من الرجال المتدينين (الحريديم) قد أنجبوا الولد الأول قبل بلوغهم سن الحادية والعشرين، بينما بلغت النسبة لدى الرجال اليهود العلمانيين (غير المتدينين) – 7%، بل ان 36% من هذه الفئة قد أنجبوا الولد الأول عند بلوغهم سن الثلاثين فما فوق.

طلاق مبكر

وأظهرت الدراسة ان معظم الإسرائيليين الذين تزيد أعمارهم عن (65) عاماً هم أجداد وجدات، ولدى 91% منهم حفيد واحد على الأقل. وفي أوساط المتدينين (الحريديم) أصبح 52% منهم أجداداً أو جدات حين كانت أعمارهم تقل عن خمسين عاماً – مقابل نسبة 11% في أوساط العلمانيين.

وتبين أن 14% من المطلقين والمطلقات حالياً قد تطلقوا بعد زواج استمر مدة أقصاها عامان، بينما تطلّق 11% من هؤلاء بعد فترة زواج تراوحت ما بين 3 – 9 سنوات، في حين تطلق 71% من هؤلاء بعد زواج استمر عشر سنوات أو أكثر. وبلغت نسبة المتطلقين بعد زواج استمر ثلاثين عاماً او أكثر - 15% .

وفيما يتعلق بالأرامل – فقد تبين أن 16% منهم كانوا متزوجين لمدة تقل عن عشرين عاماً، وكان 12% منهم متزوجين لمدة تتراوح ما بين 20 – 29 عاماً، بينما كان 23% منهم متزوجين لمدة تتراوح ما بين 30-39 عاماً، في حين بلغت نسبة أولئك الذين أصبحوا أرامل بعد زواج استمر أربعين عاماً فما فوق – 42% .

أضف تعليق

التعليقات