عمال مصنع الفا شتراس في الخان الاحمر انضموا الى نقابة معا في 18.6 وحتى الان يتجاهل المشغل لطلب خوض مفاوضات جماعية وفي نفس الوقت يهدد العمال بفقدان مصدر رزقهم في حالة استمروا في عملية الانتظام النقابي.

وقد توجه العمال لنقابة معا بعد ان توجهوا مرات متكررة الى المشغل بطلب تحسين شروط العمل والمعاش ولكن دون جدوى. جزء من العمال الذين يعملون في المصنع اكثر من 7 سنين لا يحصلون سوى على الحد الادنى من الاجور.

بعد الاعلان عن انضمامهم للنقابة توجه المشغل الى احد العمال من خلال المسؤول عن العمل وقال انه لا يعترف في انضمامهم للناقبة ولا يعترف في التنظيم النقابي وهدد بفصل العمال الذين انضموا الى معا. وقد توجهت نقابة معا مباشرة الى المشغل من خلال مكتوب انذار بطلب وقف كل محاولة لإحباط الخطوة التي قام بها العمال والبدء الفوري في مفاوضات مباشرة.

حتى الان لم يستجيب المشغل للنقابة من اجل البدء في المفاوضات رغم الدعوات المتكررة من قبل النقابة اليه.

وقد اعلنت نقابة معا نزاع عمل في يوم الاحد 30.6.19 كرد على رفض المشغل.

اتفاق جماعي 

في شهر فبراير (شباط) 2017 وقعت نقابة معا على اتفاق جماعي مع كراج سرفاتي والتي من خلاله تم ترتيب شروط معاش والعمل للعمال الفلسطينيين، تم دفع الديون المتراكمة في سنوات ماضية. وقد تقوم نقابة معا بمفاوضات مشابهة مع ارباب مصانع اضافية وهي على وشك التوقيع على اتفاقات جماعية جديدة. رفض شركة الفا شتراس التفاوض مع العمال يتعارض مع القانون وهو يتعارض ايضا مع مصلحة الشريكة ذاتها.

ما دام الشركة ترفض التصرف حسب ما يقضي القانون ستقوم نقابة معا والعمال في اتخاذ التدابير اللازمة حسب ما يسمح القانون، وضمنها اضرابات والتوجه الى المحاكم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]