بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال : ما الأشهر الحرم ؟ ولم سميت بالحرم ؟ وما فضلها ؟ وفضل الصيام فيها ؟
الإجابة : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وبعد :
فالأشهر الحرم هي هذه الأربعة من شهور الله تعالى وهى :رجب ، وذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم .
يقول تعالى : {إِنَّعِدَّةَالشُّهُورِعِنْدَاللَّهِاثْنَاعَشَرَشَهْرًافِيكِتَابِاللَّهِيَوْمَخَلَقَالسَّمَاوَاتِوَالْأَرْضَمِنْهَاأَرْبَعَةٌحُرُمٌذَلِكَالدِّينُالْقَيِّمُفَلَاتَظْلِمُوافِيهِنَّأَنْفُسَكُمْ} [التوبة: 36] .
وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأشهر في سنته المباركة ، فقال صلى الله عليه وسلم " إِنَّالزَّمَانَقَدِاسْتَدَارَكَهَيْئَتِهِيَوْمَخَلَقَاللَّهُالسَّمَوَاتِوَالأَرْضَ،السَّنَةُاثْنَاعَشَرَشَهْرًا،مِنْهَاأَرْبَعَةٌحُرُمٌ،ثَلاَثٌمُتَوَالِيَاتٌ: ذُوالقَعْدَةِ،وَذُوالحِجَّةِ،وَالمُحَرَّمُ،وَرَجَبُ،مُضَرَالَّذِيبَيْنَجُمَادَى،وَشَعْبَانَ " صحيحالبخاري (6/ 66) .
وسميت بالحرم ؛ لأن الله حرم فيها القتال ، وجعلها شهور أمن وأمان بين الناس أجمعين .
يقول تعالى : {يَسْأَلُونَكَعَنِالشَّهْرِالْحَرَامِقِتَالٍفِيهِقُلْقِتَالٌفِيهِكَبِيرٌوَصَدٌّعَنْسَبِيلِاللَّهِوَكُفْرٌبِهِ } [البقرة: 217] .
ومن عظيم هذه الأشهر أن الله تعالى اصطفاها من سائر الشهور ، وجعلها أشهر يحرم فيها القتال بين الخلق ، حتى أن الرجل يلقى قاتل أبيه فلا يمسه بسوء وذلك تعظيما لهذه الأشهر .
ومن عظم هذه الشهور أيضا : أن الحسنات مضاعفة فيها ، وعدم ظلم النفس بالذنوب فيها مطلوب .
ومن فضائل الأشهر الحرم أيضاً : أن أعمال الحج كلها تقع فىذى الحجة .
قال تعالى " الحج أشهر معلومات " .قال ابن كثير : "وقوله: {أشهرمعلومات} قالالبخاري: قالابنعمر: هيشوال،وذوالقعدة،وعشرمنذيالحجة " تفسيرابنكثير(1/541) .
هذا والله أعلى وأعلم . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]