الشريط الأخباري

أين تقع محمية وادي الموجب

موقع بكرا
نشر بـ 13/08/2019 10:16 , التعديل الأخير 13/08/2019 10:16
أين تقع محمية وادي الموجب

تعتبر محمية وادي الموجب بالأردن من أكبر المحميات الطبيعية التي أدرجتها منظمة اليونسكو عام 2011، كمحمية للمحيط الحيوي، وأصبحت واجهة سياحية مهمة في البلاد بالإضافة إلى أنها مقصدًا لمحبي الرياضات المائية، وهي أكثر المحميات إنخفاضًا على سطح الأرض، وتقع في واد سحيق على بُعد تسعين كيلو متر تقريبًا جنوبي عمان، وتضم تنوع نباتي وحيواني فريد.

محمية وادي الموجب
تتميز بتلاقي نهر الموجب مع نهر الهيدان القادم من الجنوب ليشكلا مسارات مائية تمتد ثلاثة كيلو مترات، وتجذب الكثير من الأفراد من عاشقي المغامرات المائية من كافة الدول، ولذلك فهي مثالًا ناجحًا على استثمار الماء في السياحة والرياضة، وتكتسب المحمية مناخات متعددة تتنوع ما بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، وذلك نظرًا لامتزج الماء والمعدن، حيث يسمح بنكو تشكيلة نادرة من النباتات التي تصل أعدادها إلى أربعمائة نوع، ومنها الأوركيدا والدفلي والنخيل.

الموقع الجغرافي لوادي الموجب
يقع وادي الموجب في الأردن وهو أحد الوجهات السياحية الأردنية، عبارة عن ممر ضيق يتقاطع مع البحر الميت ويتواجد الوادي في المشهد الجبلي، وإلى الجهة الشرقية من البحر الميت، على مسافة تبعد حوالي 90 كيلو متر في الجهة الجنوبية من العاصمة الأردنية عمان، حيث تبلغ مساحة الوادي على الجهة الشرقية لشاطئ البحر الميت 220 كيلو متر مربع، ويُعرف وادي الموجب باسم وادي أرنون.

مميزات وادي الموجب
يتميز وادي الموجب باحتوائه على الكثير من المناظر الطبيعية المدهشة والخلابة، فهو يحتل مكانة مميزة لجذب الزوار والسياح الذين يستمتعون في أجوائه، وتجدر الإشارة إلى حاجة المنطقة إلى المزيد من الاهتمام والرعاية، من أجل زيادة قيمتها السياحية على مستوى رفيع، فيحتوي الوادي على 412 نوعًا من النباتات و 50 نوع من الحيوانات، ويعتبر مسرحًا للطيور المهاجرة، حيث تشهد المنطقة مكانًا واسعًا لهواة صيد الأسماك.

ومن أنواع الطيور التي تعيش في الوادي :

ـ الرخمة المصرية، وهو نوع من النسور التي تهاجر وتفرّخ في الأردن.

طائر العقاب البونللي، من أكبر الطيور الجارحة الموجودة في الأردن.

ـ طائر المويسق، وهو نوع من أنواع الطيور الجارحة النادرة.

ـ العصفور الشينائي، ويعتبر من أجمل أنواع الطيور التي تعيش في المناطق الجنوبية الأردنية، وخاصة في منطقة وادي الموجب وفي مدينة البتراء الآثرية، وهو بمثابة طائر وطني للأردن.

معلومات عن محمية وادي الموجب
ـ تتربع محمية وادي الموجب في قلب وادي الموجب، وتنخفض عن مستوى سطح البحر الميت مسافة قدرها 410 متر، وتعتبر المحمية من أكثر المناطق السياحية في الأردن، ويزورها الآلاف من السياح.

ـ ترجع أهمية موقع المحمية إلى وقوعها على مقربة من البحر الميت، وتهدف إلى حماية البيئة ودعم الحركة السياحية، ودعم البيئة الطبيعية.

ـ تشكل محمية وادي الموجب مصدرًا من مصادر الدخل القومي في المنطقة، وتبلغ مساحتها حوالي 220 متر مربع، وهي تضم بداخلها الكثير من الحيوانات المعتددة وأهمها حيوان البدن، وهو نوع من الماعز الكبير الذي تضاءل وجوده نظرًا لكثرة اصطياده من البشر.

ـ يعد وادي الموجب من أغنى بيئات الأردن الطبيعية من حيث المنظر وأوفرها من حيث الجمال وأكثرها من حيث التنوع بالحياة، حيث تعيش في مياه الوادي وفي الجبال المحيطة به أنواع شتى من الطيور والحيوانات والنباتات البرية، وتكثر في الوادي المشاهد الطبيعية الفاتنة التي لا يوجد مثيل لها لأنها منسجمة ومتناقضة في نفس الوقت.

ـ كسبت محمية وادى الموجب شعبية خاصة وجاء سبب تسميتها بهذا الاسم لأنها منسجمة في حين ومتناقضة في حين آخر، وتبلغ مساحة المحمية 215 كيلو متر، وتحتضن بداخلها سبعة أودية بعضها دائم الجريان وبعضها الآخر موسمي.

أضف تعليق

التعليقات