زار السفير البريطاني الجديد في اسرائيل، نيل ويچن، مدينة الناصرة السياحية، اليوم الثلاثاء وذلك للتعرّف على العرب الفلسطينيين عن قرب ومن وجهة نظرهم.

واستهلّ البريطاني ويچن، زياراته للبلدان العربيّة مع مدينة الناصرة التي زار فيها أماكن عدّة.

بدأت الزيارة في مكاتب جمعية الناصرة للسياحة والثقافة بحيث استقبل السيّدان، طارق شحادة ومجد عفيفي، السفير ومرافقيه مقدّمين شرح كافي ووافي عن مدينة الناصرة وتاريخها واحتياجاتها.

ثم انطلق الوفد بمرافقة شحادة وعفيفي بجولة قصيرة الى أرجاء الناصرة بدءُ من كنيسة البشارة اذ استقبلهم هناك الأب ماجد صبّارة الذي قدّم للزوّار شرحاً وافيا عن الكنيسة وأهميتها الدينية.

وجاب الوفد، كنيسة القدّيس يوسف ومنطقة السوق القديم اذ تم اجراء جولة سريعة على المحال التجارية والمبادرات الفرديّة والأشغال اليدويّة.


كما زار ويچن ومرافقوه، الجامع الأبيض وهو وقف عائلة الفاهوم، وتم استقبالهم بالمسجد من قبل السيّد عاطف فاهوم وهو المتولّي الحالي للوقف.

وقدّم فاهوم شرحاً وافيا عن المكان وعن تاريخ المسجد ومؤسسه المرحوم الشيخ عبد الله فاهوم.

واستمع ويچن والمرافقين لشرح وافي باللغة الانچليزية عن المكان وفكرة تأسيسه وبناءه.


وتعرّف السفير البريطاني الجديد على "زاوية غادة" لغادة بولس التي أجرى معها اجتماعاً قصيراً للحديث عن المقهى وماهيته.

"زاوية غادة" هو متجر، محل تجاري ومقهى ثقافي في سوق الناصرة القديم.


وشارك السفير في طاولة مستديرة عقدت في مقهى "الليوان" مع نساء رياديّات، مكافحات وقياديّات حول أعمالهن وهن: نائلة عوّاد، رفاه عنبتاوي، وفاء شاهين، فداء طبعوني، رهام ابو العسل، سريدة منصور، سماح لبس حايك وطارق شحادة وأدارت الطاولة، السيّدة سمر حويلا - بشارات.

وأجرى السفير، جولة في كنيسة البشارة للروم الاورثوذكس وحديقة الهايتك الصناعية اذ التقى مع عدّة شركات بهدف الاطلاع على صناعة الهايتك في الناصرة عن قرب.

وقال السفير البريطاني نيل ويچن في حديث مصوّر قصير مع موقع بكرا: مر فقط شهرين على وصولي الى اسرائيل. أتيت اليوم للناصرة لأتعرف على أفراد ومجموعات مختلفة في المجتمع العربي، لأفهم اكثر عن التحديات التي يواجهونها والفرص المتاحة لهم. والناصرة هي مكان جيد لأبدأ في هذه المسيرة، بما انها واحدة من المدن العربية التاريخية في اسرائيل وغنية بالتاريخ والثقافة.

وتابع: حتى الآن زرت بعض المعالم التاريخية والدينية، التي لها اهمية لدى المسيحيين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بريطانيا.

وانهى حديثه: زرت مبادرون ونساء قياديات من المجتمع العربي ومبادرات من جمعيات مختلفة. كما وسأنظر إلى المستقبل والإمكانيات المتاحة في مجال الهاي تك في الناصرة وتطويره، حيث السفارة تدعم التك هاب بورت؛ موقع يساهم بتطوير مبادرون عرب وكسب جميع المعلومات عن فرص جديدة.

يذكر ان ويچن قدم الى البلاد قبل شهرين وعمل في القسم السياسي لسفارة بلاده في اسرائيل ما بين عام 2002 -2005 وشغل منصب السفير البريطاني في كونغو من 2010-2013 والسفير في الصومال من 2013-2015.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]