الشريط الأخباري

هل يُؤثّر تناول حبوب "الفيتامينات" منتهية الصّلاحيّة على الصحة؟

موقع بكرا
نشر بـ 03/10/2019 23:20 , التعديل الأخير 03/10/2019 23:20
هل يُؤثّر تناول حبوب

تُعتبر الفيتامينات منتهية الصلاحية آمنة ويمكن تناولها من دون خوف، لكنّها قد لا تكون بنفس درجة فعالية الفيتامينات مستمرّة الفعالية، فطوال فترة الصلاحية، يجب أنْ يبقي المنتج يحتوي على 100% من مكوّنات المكمّلات الغذائية المضافة المدرجة على الملصق، طالما تمّ تخزين المنتج في ظلّ الظروف الصحيحة والمواتية.

وبعد هذا التاريخ، يمكن أنْ تنخفض هذه الكميات تدريجيًا، وهو أمر لا يدعو للقلق بشأن الأضرار المحتملة، أو الآثار الجانبية. ولكن هذا يعني أنّك قد لا تحصل على الجرعة المحدّدة. والأفضل في هذه الحالة أن تتخلّص من العبوة منتهية الصّلاحية، وأن تحصل على عبوة أو علبة أخرى جديدة من الصيدلية لضمان الفاعلية.

الحذر 

لكن يجب الحذر تمامًا في حالة نموّ عفن أو انبعاث رائحة شديدة الغرابة من أقراص الفيتامينات، فذلك خطر أحمر، يُمنَع معه تناولها مطلقًا خشية التلوّث الميكروبيولوجيّ.

اشارة الى أن إدارة الغذاء والدواء لا تشترط وضع تواريخ انتهاء الصّلاحيّة على علب المكمّلات الغذائيّة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، ولكن الشركات المصنّعة قد تختار طباعتها على المنتجات. وعلى أيّة حال، إذا اختارت الشّركة إضافة التاريخ، فإنّ إدارة الغذاء والدواء تلزمها بوضع بيانات سليمة تظهر أنّها ليست مزيّفة أو مضلّلة.

ويجب التأكّد خلال فترة الحمل من تناول فيتامينات سليمة الصّلاحيّة، فالفيتامينات التي يوصى بها للفترة التي تسبق الولادة تحتوي على حمض الفوليك، الضّروريّ للحدّ من خطر عيوب الأنبوب العصبيّ في الجنين النّامي. وهو ما يعني أنّ استخدام الحوامل لفيتامينات منتهية الصلاحية في فترة ما قبل الولادة يعرضهنّ لخطر عدم الحصول على القدر الكافي من حمض الفوليك، وبالتالي ينصح بتجنّبها تمامًا حفاظاً على الجنين.

عوامل تؤثر على صلاحية الفيتامينات: شكل الفيتامين، نوع الإناء، غطاء الإناء، التخزين، التلوّث.
المصدر: فوشيا

أضف تعليق

التعليقات