تعمّ المجتمع العربي في اسرائيل حالة من الغضب والقلق بعد جرائم القتل المتكررة، وآخرها ما كان بالأمس في مجد الكروم، جريمة أودت بحياة الشقيقين أحمد وخليل مناع وإصابة شقيقهما وشاب آخر.

وتعيش القرى العربية، حالة من الانفلات الأمني في ظلّ عدم تعامل السلطات مع الموضوع بحزم واصرار.

وقال رئيس لجنة متابعة قضايا العنف المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا - المحامي طلب الصانع لـبكرا: هذه حرب مفتوحة للمؤسسة الحاكمة ضد الجماهير العربية تشكل مجموعة مارقة أدوات تنفيذ .

واختتم حديثه: الحل اعلان مظاهرات وأيام غضب ، إغلاق شوارع ، اعتصام أمام مكتب رئيس الحكومة ، اعلان إضراب عن الطعام للقيادة وإذا احتاج الأمر اعلان عصيان مدني.

حالة مرضية 

وقال المحامي رضا جابر لبكرا: اولا يجب انهاء الحالة المرضية الان والتي تصب كل اللوم على مجتمعنا، تتهمه وتصفه بأقذع التهم ولكنها لا تتهم المجرم والمجرمين وكأنهم اشباح!هنا كل المشكلة: نحن لا نشير بالبُنان وبجرأة على المجرم ونقول له كفى! مهم الان ان نُصوّب بوصلتنا:المجرم هو مشكلتنا وليس مجتمعنا.

وتابع: ثانيا، يجب ان ننهي حالة الهروب هذه اما خوفاً او راحةً وان نواجه. ونحن لا نواجه المجرم حتى من وراء لوح مفاتيح الحاسوب فكيف في الواقع. انهاء الخوف والابتعاد عن المسؤولية وتبعاتها.

وزاد: ثالثا، موضوع الجريمة، شئنا ام ابينا، عاجلا ام آجلا، هو يتعلق بالاشتباك والمواجهة وليس الهروب الى حالة من النعيب الجماعي. الاشتباك هو هذه الجرأة الجماعية عندما تتحول وبحق الى موقف عملي ضد المجرمين. عملي بمعني ان نكسر حاجز الخوف وان لا نتحدث عن المجرم كشبح لا حول لنا ولا قوة أمامه، بل خائن خسيس نقذفه من بطن مجتمعنا الى العلن. نقذفه لا ان نتستر عليه خوفاً. نقذفه فاما ان يعود الى مجتمعه واما ان يدفع ثمن خيانته بعقاب مجتمعي موحد.

وأوضح: ونحن في حالة ظهرنا يلاصق الجدار ولا مهرب الا المواجهة. ترجمة الغضب الى مواجهة وليس الى نحيب وبكاء جماعي هو طريقنا الوحيد.

وزاد: خامسا،تحويل الغضب الشعبي الى عمل ميداني وتنظيم مجتمعنا بكل المجالات. سادساً، المطالبة باقامة وحدات خاصة للجم الاجرام المنظم.وقطع مسارات الموارد المادية للجريمة من سوق سوداء وسيطرة على الملك العام.سابعاً، العدالة الاجتماعية وتغيير جذري في عمل مجالسنا المحلية.ثامنا، ثورة في مجالي التعليم والتربية والرفاه الاجتماعي.

واختتم حديثه: كل هذا يأتي ببرامج هي موجودة بشكل عام والان دور ترجمتها الى برامج عينية وتنفيذها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]