الشريط الأخباري

جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019

موقع بكرا
نشر بـ 10/10/2019 15:16 , التعديل الأخير 10/10/2019 15:16
جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019


عقدت جمعية الجليل- الجمعية العربية القطرية للبحوث ، ضمن معهد الابحاث التطبيقية، مؤتمرها العلمي السنوي، اليوم الخميس، 10.10.2019 . و ذلك بهدف عرض آخر المستجدات والنتائج للأبحاث العلمية الجارية في الجمعية، والى تعزيز أهمية البحث العلمي في مجتمعنا العربي خاصة لدى الجيل الناشئ في ظل ما يعانيه مجتمعنا من ظروف مجتمعية تتمثل بانتشار آفة العنف. من هنا ارتأينا من خلال هذا المؤتمر الى تسليط الضوء على جانب آخر هام ومضيء من مجتمعنا من شأنه أن يبين القدرات العلمية الهائلة الموجودة في مجتمعنا بالرغم من الظروف الصعبة.
شارك في المؤتمر باحثين مفتشي العلوم والبيئة بالإضافة الى معلمي المدارس من المراحل الثانوية .
افتتح المؤتمر السيد أحمد الشيخ مدير عام جمعية الجليل مرحبًا بالحضور الكرام، مشيرا الى ان جمعية الجليل تضع جهودا في تقريب العلوم وطرق البحث العلمي الى الطلاب في المدارس والى المعلمين من خلال المؤتمرات والاستكمالات والفعاليات الكثيرة التي تقدمها الجمعية. قائلا: " تتعاون الجمعية مع وزارة المعارف بهدف تقوية اساليب البحث وتطوير القدرات العلمية الكامنة لدى طلاب المدارس، سعيًا منا لتسهيل منالية حصول وتواصل الطلاب مع البرامج العلمية لمعهد البحوث في جمعية الجليل".
في هذا السياق أيضا تحدثت الباحثة د. منال حاج زاروبي المديرة العلمية في جمعية الجليل عن أهمية تسليط الضوء على الجانب البحثي والعلمي وعلى القدرات الموجودة في مجتمعنا بهذا المجال والتي تشكل جانب هام وأساسي في المجتمع كون هذه الأبحاث بُنيت على أساس احتياجات وقضايا تواجه مجتمعنا مثل التلوث البيئي، المياه العادمة وغيرها من المواضيع المختلفة التي يعمل عليها المركز سعيًا منه لإيجاد الحلول المناسبة لها " . كما أضافت: " نحن بحاجة الى تعزيز الجانب العلمي والبحثي لدى طلابنا في المدارس من خلال مشاركة المعلمين في مثل هذه المؤتمرات اذ يشكلون حلقة الوصل بين الباحثين في جمعية الجليل والطلاب " .
وتحدث د.ساري عاصلة باحث في جمعية الجليل ومركز و منسق لأعمال المؤتمر : ما يميز هذا المؤتمر لهذا العام هو الفعاليات وورشات العمل الجديدة التي من الممكن تنفيذها في المدارس مع الطلاب بالإضافة لعروض الملصقات لأبحاث أجريت في المركز ."

تخلل المؤتمر عدة محاضرات وعروض لأبحاث علمية منها : دراسة في مستقبل اساليب العلوم والتي قدمها البروفيسور محمد حجيرات، محاضرة بعنوان نظرة في أساليب التدريس في القرن الـ21 والتي قدمها د.رياض ابو الهيجا، محاضرة بعنوان المشاع العربي- انتروبولوجيا بيئية- سهل البطوف والتي قدمها د.رامز عيد، محاضرة حول التجربة المسبقة واهميتها في اجراء بحث طلابي والتي قدمها د.ساري عاصلة باحث في جمعية الجليل، وبحث بعنوان النظام اللاهوائي المتطور عالي السرعة لمعالجة مياه الصرف الصحي لإنتاج غاز عضوي والتي قدمها البروفيسور عصام صباح باحث في جمعية الجليل، محاضرة حول عمليات تعقيم المياه في الزراعة المائية، تقليل سمومية نواتج التعقيم قدمها د.نضال مصالحة باحث في جمعية الجليل. بالإضافة عروض لبحوث لطلاب اللقب الثالث والثاني حول تأثير انتشار الاوكسجين على مجموعات البكتيريا المؤكسدة للنيتروجين داخل جهاز بيولوجي للأكسدة الجزئية للنتيروجين والتي قدمته الطالبة للقب الثالث السيدة انوار مصالحة مساعدة بحث في جمعية الجليل، وبحث اخر بعنوان تحضير وسط غذائي من عكر الزيتون لتنمية بكتيريا وخمائر تستخدم في الصناعة والذي قدمته السيدة صابرين حاج عواد طالبة لقب ثاني ومساعدة بحث في جمعية الجليل. كما تضمن المؤتمر عرض لبحث علاقة أنظمة معالجة مياه الصرف في انتشار الجينات والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في البيئة والذي عرضه د. جريس جدعون باحث في جمعية الجليل. كما تخلل عرض لبحث حول انتاج الفحم الحيوي من جفت الزيتون والذي قدمه السيد حسين جرادات طالب للقلب الثاني .
 

جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019 جمعية الجليل تطلق مؤتمرها العلمي السنوي للعام 2019

أضف تعليق

التعليقات