أكدّ المحلل السياسي أنطوان شلحت، انّ على القائمة المشتركة عدم الخوف في حال تقرر اجراء انتخابات برلمانية في شهر آذار 2020.

وقال لـبكرا: أهم شيء أن يكون لدى المشتركة موقف إجماعي، سواء فيما يتعلق بإجراء مفاوضات أو عدم إجرائها... سيكون بؤسا سياسيا أن تختلف مركبات المشتركة على مثل هذه المسألة. إذا كان البعض يعتقد أن المشتركة تملك ورقة قوية في هذه المسألة، وبغض النظر عن صحة مثل هذا الاعتقاد أو عدم صحته، فإن ترجمتها تكون فقط من خلال الإجماع.

وتابع: أعتقد أنه لا ينبغي دعم غانتس حتى ولو بحجة إسقاط نتنياهو.. مثل هذا الدعم ينطوي على تآكل أخلاقي.

ردة فعل الشارع 

وعن ردة فعل الشارع على دعم غانتس، قال: ليست لدي وسيلة قياس لدرس نبض الشارع.. والقيادة الحقة تتخذ القرارات بناء على معايير عليا وأخلاقية.. وليس بناء على أي اعتبارات أخرى.

وحول احتمال اجراء انتخابات ثالثة، قال: سؤال ٤: الأزمة التي قد تؤدي إلى انتخابات ثالثة إسرائيلية ولسنا جزءا من نشوئها أو تفاقمها، كما أننا لسنا من عناوين حلها... القائمة المشتركة أثبتت قوتها في آخر انتخابات وأثبتت جدواها خصوصا في الهبة الشعبية ضد تفشي العنف والإجرام.. وليس لديها ما تخشاه من انتخابات ثالثة أو رابعة.

واختتم حديثه: ويجب أن يكون ماثلا أمامنا دائما أن سبب الأزمة هو عدم كون الموضوع الفلسطيني موضوعا مركزيا في الخطاب الإسرائيلي والدعاية الانتخابية، ومنع نتنياهو من تأليف حكومة جديدة لا يعود إلى مخالفة طروحاته السياسية حيال هذا الموضوع.

ومن الجدير ذكره، انه في حال فشل بيني غانتس بتشكيل حكومة فان البلاد ستتجه نحو معركة انتخابية قطرية إضافية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]