الشريط الأخباري

ما هو السبب الذي أوقف مناقصة مدير المسرح البلدي في امّ الفحم؟

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 09/11/2019 20:00 , التعديل الأخير 09/11/2019 20:00
ما هو السبب الذي أوقف مناقصة مدير المسرح البلدي في امّ الفحم؟

أوصت لجنة المناقصات في بلدية امّ الفحم، بوقف مناقصة مدير المسرح البلدي وتأجيل البت بها للأسابيع القادمة وفتحها أمام أكبر وأوسع قطاع من الفحماويين.

وأحدثت هذه المناقصة ضجّة كبيرة على شبكات التواصل الاجتماعي وفي الشارع الفحماوي اذ تدّعي بعض الأطراف انّها ليست قانونية.

وكان المخرج عمر ابو صيام قد تقدم للمناقصة هو والإعلامي عبد الاله معلواني.

لا مفرّ

وقال عضو بلدية امّ الفحم عن " امّ الفحم للجميع" - المحامي توفيق سعيد جبارين لـبكرا: لم يكن امام لجنة المناقصات اي مفرّ الّا الغاء المناقصة لانها غير قانونية والسبب هو عدم ارسال طلب تقديم العروض لستة مزودي خدمات على الاقل، حيث ان رئيس البلدية ارسل الطلب فقط لاثنين من المزودين وهما مقربان من البيت الفحماوي.

وتابع: بسبب حساسية هذه الوظيفة ومكانة المسرح يجب ان تنشر مناقصة علنية ومفتوحة لكل الجمهور وان لا تقتصر على ستة اشخاص فقط.

واختتم حديثه: في هذه الحالة نضمن ان يكون هذا المسرح البلدي متنوعا ويدار من قبل شخصية ذات قدرات ومعرفة في هذا المجال.

وقف المناقصة

وبدوره، عقبّ عضو البلدية عن " نور المستقبل" - وجدي حسن جميل جبارين لـبكرا: منذ البداية طالبنا بوقف مناقصة مدير المسرح البلدي وتأجيل البت فيها، الى ما بعد حصولنا على اجوبة لعدة استفسارات حولها، ومنها لماذا تم التعامل معها كمناقصة تجارية وليس مناقصة تعيين رسمي بمناقصة مفتوحة وعلنية؟ لماذا تم وكيف تم الاتصال مع مزودي الخدمة المعنيين، وهل مخزن المزودين يضم كل المختصين بهذا المجال؟ وهل اعطيت لهم الفرصة للتسجيل بهذا "المخزن"، قائمة المزودين؟؟؟.

وزاد: اننا نعتقد ان وظيفة من هذا النوع تستحق تعيين رسمي ومناقصة بواسطة لجنة خبراء ولهذا نحن مع فتح المناقصة امام اكبر واوسع قطاع من ابناء وبنات ام الفحم، سيما وانه لم يكن هناك نشر وتوجه قانوني واعلامي مناسب حول الموضوع.

وأوضح جبارين: وهنا لا بد ان نؤكد ان تأجيل البت بالمناقصة لم يأت انتقاصا من اي من المرشحين المتقدميين، حيث رأينا انهما يملكان مؤهلات وشهادات وخبرة يُعتز بها.

وأنهى كلامه: ومع ذلك ومن منطلق الشفافية والإنصاف وتكافؤ الفرص، رأينا، وهذا موقفنا في نور المستقبل، ان نعيد نشر المناقصة امام اوسع نطاق واكبر مشاركة ومنافسة.

وقف المناقصة

ومن ناحيته، قال عضو لجنة المناقصات - المحامي طارق أبو جارور لـبكرا: في جلستنا هذا المساء (الخميس)، تقرر وقف مناقصة مدير المسرح البلدي وتأجيل البت بها للاسابيع القادمة، بعد ان طالبنا، غالبية اعضاء لجنة المناقصات، بفتح المناقصة امام اكبر واوسع قطاع من ابناء وبنات ام الفحم، سيما وانه لم يكن هناك نشر وتوجه قانوني واعلامي مناسب حول الموضوع.تأجيل البت بالمناقصة لم يأت انتقاصا من اي من المرشحين المتقدميين، حيث رأينا انهما يملكان مؤهلات وشهادات وخبرة يُعتز بها.ومع ذلك ومن منطلق الشفافية والإنصاف وتكافؤ الفرص، رأينا، وهذا موقفنا في نور المستقبل، ان نعيد نشر المناقصة امام اوسع نطاق واكبر مشاركة ومنافسة.

وبدوره، قال عضو البلدية عن "شباب التغيير" - وافي فخري زيتاوي لبكرا: الخلاف ليس على هوية المتقدمين للمناقصة بل على طريقة عرض المناقصة وتقديمها بهذه الصورة وان لم يكن هناك أي خلل فنحن نرى ان الذين تقدموا على جهوزية تامة لتولي المنصب.

خصخصة

ومن جانبه، قال عضو بلدية امّ الفحم - المحامي رائد محاميد لـبكرا: لقد كان اعتراضنا على المناقصة بسبب خصخصة الموضوع لمزودين لادارة المسرح وكأن الامر ما هو إلا سلعة وهذا النوع من المناقصات موجود لشراء السلعات من قبل البلدية وليس لاختيار منصب حساس يليق بهذا الصرح العظيم في بلد عظيمة.

وزاد: إذ اننا نطالب بعد العدول عن هذا النهج لاختيار مدير المسرح ، بالاعلان عن الوظيفة على انها وظيفة معتمدة من قبل البلدية وفق كل الواجبات والحقوق كأي موظف وتشكيل لجنة من اخصائيين ومهنيين لاختيار مدير مهني وابعاد اعضاء وموظفي البلدية عن لجنة الاختيار كي لا يكون هنالك انحياز سياسي او فكري او اي تاثير خارجي على المنصب ولضمان حرية الاختيار لحرية وديمقراطية هذا الموقع وليتسنى لجميع شرائح المجتمع الفحماوي الحصول على منبر في هذا المسرح وعدم احتكاره لجهة او شريحة بعينها .

وخلُص حديثه بالقول إلى ان: يجب اتاحة الفرصة لجميع من يرى في نفسه ملائما للمنصب ويمتثل للمعايير المهنية والاكاديمية، لكي يتقدم لهذا المنصب وعدم احتكاره لجهة واحدة . اننا نرى بالمسرح البلدي رافعة للثقافة ولزرع القيم والمبادئ الخلاقة في نفوس ابنائنا .

وتوجّه مراسلنا للأطراف المختلفة في كتلة "البيت الفحماوي" للحصول على موقفهم من الموضوع، الا انه لم يرد احد على توجهاتنا.

ما هو السبب الذي أوقف مناقصة مدير المسرح البلدي في امّ الفحم؟ ما هو السبب الذي أوقف مناقصة مدير المسرح البلدي في امّ الفحم؟ ما هو السبب الذي أوقف مناقصة مدير المسرح البلدي في امّ الفحم؟ ما هو السبب الذي أوقف مناقصة مدير المسرح البلدي في امّ الفحم؟

أضف تعليق

التعليقات