انسان آلي (روبوت) من صنع شركة اسرائيلية يساعد في معالجة المرضى بفيروس كورونا في ميئات المستشفيات والمراكز الطبية في آسيا ويقلل من خطر انتشار العدوى في صفوف الطواقم الطبية
شركة روبوتيمي الاسرائيلية هي التي قامت بتطوير وانتاج الانسان الالي ليخدم كمرافق للمسنين والعجزة الا ان تفجر ازمة الكورونا في الصين جعله جهازا حيويا لمعالجة الاشخاص الذين يخضعون للحجر الصحي دون تعريض افراد الطواقم الطبية لخطر العدوى .

الجهاز يملك قدرات التواصل مع البشر عن طريق برامج الذكاء الاصطناعي

وقال المدير العام للشركة غال غورين ان الانسان الآلي الذي اطلق عليه اسم تيمي يملك قدرات التواصل مع البشر عن طريق برامج الذكاء الاصطناعي وله قدرة التحرك لمدة ثماني ساعات بالطاقة الكهربائية من البطاريات الموجودة بداخله قبل ان يتم شحنها من جديد. كما يتواصل هذا الجهاز مع قواعد بينات خارجية عبر شبكان الواي فاي والبلو توث وله منظومة صوتية قادرة على التواصل بالانكليزية بتكنولوجيا المساعدة الشخصية " الكيسا"
كما يملك الجهاز نظام ملاحة واستشعار يمكنه من التحرك في المنزل وخارجه وتجنب العثرات والعراقيل .

المئات من المستشفيات تستخدم الانسان الآلي 

ومع بدء انتشار فيروس كورونا في الشرق الاقصى قررت شركة روبوتيمي ادخال تعديلات علىنظام تشغيل الانسان الآلي ليلائم متطلبات الوضع الجديد وتم تزويده باجهزة اضافية مثل جهاز رقمي لقياس حرارة الجسم وكاميرات ذات حساسية للحرارة . وفي اعقاب قرار السلطات في الصين الزام المستخدمين بقياس الحرارة قبل دخولهم اماكن العمل تم وضع الروبوت"تيمي" في مدخل العديد من المصانع ليقوم بقياس حرارة جسمهم عن بعد ويظهر الرقم على الشاشة ويمكن استخدام الروبوت ايضا في مداخل المحال والفنادق واماكن عامة اخرى.
وبما ان هناك حاليا مئات الالاف بل الملايين من الناس في العالم الذين يخضعون للحجر الصحي بسبب الكورونا فان استخدام الانسان الآلي اصبح حيويا في مساعدة الطواقم الطبية على تقديم العلاج للمرضى وتلبية احتياجاتهم

وقال مدير التطوير في الشركة ان هناك طلبا كبيرا للجهاز الجديد . وانه العديد من المستشفيات في دول الشرق الاقصى باتت تستخدمه واضاف ان الشرطة تتعاون مع شركة اخرى في كوريا الجنوبية لنشر الروبوتات في مستشفيات هذا البلد.
كما يتمبيع شركات المانية واخرى اعداد كبيرة نت هذا الجهاز وان الشركة حصلت على استثمارات بمبلغ 95 مليون دولار لمواصلة التطوير

الشركة فازات بالعديد من الجوائز على ابتكاراتها 

وقد فازت شركة روبوتيمي بعدد جوائز دولية خلال العام المنصرم بفضل انجازاتها في مجال الذكاء الاصطناعية وانتاج الروبوتات. ومنها ادراجها على قائمة 100 افضل الاختراعات لعام 2019 من قبل مجلة تايم الامريكية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]