طرحت بعض الجهات، أن تعلن الجماهير العربية، إضرابًا عامًا وشاملًا لكل الأطباء والممرضين والصيادلة العرب في حال أعلن عن حكومة طوارئ تستثني القائمة المشتركة التي حصلت على ثقة 88.5% من المواطنين العرب.

وتداول عدد لا بأس به من ناشطي الفيسبوك، ان العرب يحملون على أكتافهم جهاز الصحة الاسرائيلي ولذا يجب أن يشملهم الإضراب.

وقال مدير مركز مساواة - جعفر فرح لـبكرا: ردنا على نتنياهو يجب أن يكون من خلال احراجه سياسيا واجتماعيا. هو المسؤول عن أزمة جهاز الصحة والعمل والسكن. رصد الميزانيات للجيش والاحتلال بدل الاستثمار في البحث الصحي والعلاج الطبي.

 لسنا ضعفاء

ومن جهته، قال مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في چفعات حبيبة - محمد دراوشة لـبكرا:هنالك الكثير من الضغوطات في الساعات الأخيرة على حزب كاحول-لاڤان للدخول في حكومة طوارئ بسبب أزمة ڤيروس الكورونا الذي أدخل البلاد، من ناحية صحية ومن نواحي اقتصادية في حالة صعبة جداً. ولذلك من المتوقع أن يرضخ بيني چانتس لهذه الضغوطات ويدخل في ائتلاف حكومي مع حزب الليكود. في حين يدور الحديث عن حكومة شاملة تضم كافة الأحزاب المتمثلة في الكنيست.

وتابع: وتشير الكثير من التصريحات الى ان اليمين الإسرائيلي يدعو لإستثناء القائمة المشتركة من سيناريو حكومة طوارئ شاملة. طبعاً هذا الموقف يتماثل مع مواقف أحزاب اليمين السابقة التي طعنت بشرعية قياداتنا، وبشرعية مشاركتهم في الاطر التنفيذية الحكومية، وبمساواة مكانتهم السياسية في الحلبة البرلمانية في الدولة، وكان نتنياهو وزمرتة الوزارية قد أداروا على مدار سنوات حملات قذرة ومتعاقبة لتعميق الشعور الإسرائيلي المناوئ للأحزاب العربية وأعضاء الكنيست العرب، وإشعال نار الكراهية والعنصرية ضدهم وضد المجتمع العربي بشكل عام.

وأوضح: ومنعاً لهذا السيناريو، الذي إن حدث سيكون تتويجاً ونجاحاً لهذه الحملة العنصرية، يجب علينا ان نحذر القوى السياسية كلها بأننا لسنا ضعفاء، ولن نقبل استمرار الضرب لنا ولقياداتنا، وأننا على استعداد لتأزيم الموقف في البلاد، ووضع تحدي أمام المجتمع الإسرائيلي يقول، "لهون وبس".

إضراب مفتوح شامل يشل دولة اسرائيل

زاد: ولذلك انصح قياداتنا التلويح بإضراب مفتوح شامل يشل دولة اسرائيل ليثبت لهم قيمتنا الحقيقية للاقتصاد، وخاصةً في القطاع الطبي الذي يحمل العرب جزءاً كبيراً منه على أكتافهم.

وأنهى حديثه: يجب ان نواجه السياسة العنصرية بوقفة رجل واحد ينزل نتنياهو وقلته العنصرية على ركبهم، مستغلين قوانا التي تعبت لتحقيق نجاحات في هذه المجلات، ولديها اليوم القدره لتوجيه هذه الطاقات للمصلحة الشمولية لشعبنا.

 التحريض كان وما زال مستمر

ومن جهتها، قالت سامح سلايمة لـبكرا: اعتقد انه المحللين السياسين والمناصرين لفكرة المشاركة والتأثير على تركيب الحكومة القادمة وقعوا في اوهام معسولة بالمشاركة الفعليه في الحكومة مرة اخرى.في حين يطمح النشطاء بالمشاركة يتداول أعضاء الكينيست بموضوع التوصيه وتعقيداتها وابعادها المستقبليه على جمهور الناخبين وعلى ثقة الاحزاب الاربعه ببعض وتمسكهم بالقائمة المشتركة.

وتابعت: انا لا اعتقد ان بيني جانتس يشترط دخول مندوبي المشتركة لحكومة الطوارئ الكورونية، لانه مؤمن فعلا بان العرب سيكونون جزء مهم فيها او انهم يستحقون فعلا المشاركة بالحكومة، بل لانه يعلم كمية العنصريه والكراهية للعرب الموجودة عند غريمه بنيامين نتنياهو، واراد ان يحرج نتياهو بأقواله ، فإذا كانت فعلا حكومة طوارئ لكل الشعب فلتشمل وتحتوي كل اطياف المجتمع بما فيهم العرب! . وفعلًا جواب نتنياهو كان سريعاً " لا حكومة مع مؤيدي الإرهاب". وهذا دليل ان جانتس يتهرب من حكومة وحدة الطوارئ هذه الذي يسوق لها أغلبية المحللين والصحافيين والكتاب ورؤساء السلطات المحليه. للخروج من الأزمة السياسيه التي فرضها نتنياهو على هذه الدوله. اما بالنسبة لإقحام الطواقم الطبية العربية في السجال السياسي فأنا لا اؤيده ابداً.

وعللت موقفها: أولًا: لان التحريض كان وما زال مستمر قبل وبعد الكورونا . ثانيا الاحتجاج والتمرد الطبي لن يجرؤ عليه أي طبيب او ممرض ادى قسم أخلاق المهنة. فالأطباء العرب يتعرضون للعنف والشتم والعنصريه يومياً ويستمرون بإخلاص بأداء واجبهم ، ولَم يتركوا مواقعهم في ظل ازمة وباء الكورونا. لذالك اذا أردت ان تُطاع فاطلب المستطاع. يمكننا ان نكتب ونحلل وننتقد عنصرية نتنياهو ونعطي ارقام الأطباء والطواقم الطبية العربيه وكيف تساهم في حل ازمة الكورونا ولا يمكننا ان نربط وظائفهم بدخول القائمة المشتركة حكومة طوارئ !

الاستباق والاستعجال قد يكون مغرياً 

واختتمت حديثها: على المشتركة نفسها ان تعلن ماذا تريد ان تفعل الان في ظل الاخبار حول الحكومة المرتقبة ، هل فعلا يريد النواب العرب دخول مجلس الوزراء ؟ وهم لم يتفقوابعد حول التوصيه ودعم حكومة ضيقه من الخارج وشروط الدعم وما إلى ذالك. فهذا الاستباق والاستعجال قد يكون مغرياً ولكنه سيتحول الى ضربة مؤلمة كسابقتها، وقد نحتاج طبيباً مسعفا ماهراً ليضمد جروح المشتركة في اشرس المعارك السياسيه التي مرت على الاقليه الفلسطينية منذ قيام هذه الدوله العنصرية على ارضنا.

وبدورها، قالت نبيلة اسبنيولي لـبكرا: نتنياهو يستغل الازمة مرة اخرى من اجل ان يتهرب من محكمته ويخرج من ازمته الخاصة فهل ندعم مثل هذا المسار؟ طبعا لا والف لا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]