تواصل وزارة الصحة التشديد في التعليمات والإجراءات الموجهة الى عموم المواطنين في البلاد لمحاصرة فيروس الكورونا والحدّ قدر الإمكان من انتشاره، وأصدرت مؤخراً عشر تعليمات جديدة، تتلخص بما يلي:

1. حظر مغادرة المنزل، باستثناء الحاجات والاحتياجات الضرورية والحيوية، كمقتضيات العمل في حال استحالة القيام به من المنزل، وشراء المواد الغذائية والأدوية وتلقي الخدمات الطبية والصحية التي لا غنى عنها – وسواها من الضرورات. 

2. حظر الخروج الى الأماكن العامة، لا سيما الحدائق العامة والشواطئ والمحميات الطبيعية. وبالإضافة الى ذلك يتوجب اغلاق الحوانيت والمتاجر غير الضرورية. ويُستثنى من هذا الحظر الخروج لنزهة قصيرة برفقة الأولاد أو الحيوانات الأليفة. 

3. حظر تنظيم اللقاءات والحلقات، حتى لو كانت لعدد قليل من الأشخاص، بما في ذلك الدورات المدرسية والتجمعات لأغراض اللياقة البدنية، وتُستثنى من هذا الحظر الأنشطة الرياضية التي لا يتجاوز عدد المشاركين فيها خمسة أشخاص شريطة التقيد بمسافة لا تقل عن مترين بين شخص وآخر. 

4. الامتناع عن استضافة أصدقاء أو أقارب من غير المقيمين في نفس المنزل او العمارة، ويُنصح بالتواصل معهم هاتفياً او بالفيديو.

5. في حال الضرورة القصوى لمغادرة المنزل، يجب الامتناع قدر الإمكان عن التواصل والاقتراب من الآخرين، والتقيد بالحفاظ على مسافة لا تقل عن مترين بينك وبين الشخص الذي تصادفه. واذا خرجتم بسيارة فلا يُسمح بالركوب سوى لأفراد من الأسرة، أو لشخص واحد فقط موثوق منه. وفي المصعد يجب ان تكونوا وحدكم. وتُستثنى من هذه الحالة صحبة طواقم الإسعاف. 

6. ابتداء من اليوم (الأربعاء) تتوقف حركة القطارات والحافلات (الباصات) الساعة الثامنة مساء، وتتوقف حركة المواصلات العامة غداً (الخميس) مساء، وتُستأنف صباح الأحد القادم. 

7. ابتداء من يوم الأحد القادم (22/3) تتوقف الأنشطة الاختيارية والطوعية في المستشفيات العامة. وبالإضافة الى ذلك يُنصح بتأجيل جميع علاجات الأسنان باستثناء الحالات الطارئة والمستعجلة .

8. يجب الامتناع عن تقبيل التعاويذ والايقونات والنذور الدينية والمقدسة، والامتناع كذلك عن تدخين السجائر والنرجيلة. كما يحظر استخدام نفس الوعاء للطعام الجماعي، أو تبادل الطعام عبر الفم 

9. اذا أمكن – يجب تلقي الخدمات الطبية عن بُعد دون الوصول الى العيادة. وبالنسبة للأشخاص الملزمين بالبقاء في الحجر الصحي، فيجب عليهم ان يتواصلوا مع العيادة والاستفسار عن وسائل وطرق التواصل مع الطبيب. 

10. اذا ما شعرتم بارتفاع درجة حرارتكم، حتى بدون الأعراض التنفسية (ضيق التنفس)،يتوجب عليكم الدخول في حجر صحي والامتناع عن التواصل مع الآخرين. وفي حال التأكد من ارتفاع درجة حرارتكم، يجب الدخول في حجر صحي لمدة يومين.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]