اكدّ عميد كليّة الحقوق في الكليّة الاكاديميّة في صفد والمختص في القانون الدستوري - بروفيسور محمد وتد، انّ تعطيل عمل الكنيست ولجانها من قبل رئيس الكنيست، يولي ادلشتاين، امر غير قانوني.

وقال في حديثه لـبكرا: الوضع الدستوري في اسرائيل اليوم موجود في حالة غير مستقرة على الإطلاق ووظيفة البرلمان بشكل عام وبالذات في حالة طوارئ مثل الحالة التي نعيشها اليوم هي مراقبة كل خطوات السلطة التنفيذية.

وتابع: وما نراه الان انّ السلطة التشريعية لا تباشر عملها وما يمنع منها مباشرة عملها هو رئيس الكنيست الذي يتواجد في موقع تضارب مصالح بصفته عضو في حزب الليكود الذي يصارع على تولي الحكم والطريقة التي يستعمل فيها صلاحياته هي حتّى لو كانت موجودة عنده، لا تتناسب مع الأعراف والقواعد الدستورية بما يخص القانون الإداري والقانون الدستوري في اسرائيل.

وأوضح وتد: نحن نعلم انّه حسب توصيات وزارة الصحة، التعليمات لا تشمل الكنيست لانها تعتبر خدمة ضرورية وحتّى لو كان هناك مانع بتواجد أعضاء الكنيست بشكل فيزيائي، هناك صلاحيات لرئيس الكنيست بان يدير جلسات الكنيست بطرق بديلة مثل طرق تكنولوجية حديثة.

61 عضو كنيست

وشدّد العميد في حديثه: لا يوجد سبب يمنع الكنيست ولجانها من مباشرة عملها وخاصّة انّ هناك 61 عضو كنيست يطالبون بان تباشر الكنيست عملها.

وأنهى حديثه. تصرفات رئيس الكنيست في هذه الأيّام تثير التساؤلات ومن هنا راينا انّ كل رجال القانون الدستوري في الكليات والجامعات يتوجهون برسالة عاجلة وديمقراطية لتباشر السلطة التشريعية بعملها كما يتوجب عليها قانونيا.

يذكر انّ عريضة ارسلت للمستشار القضائي للكنيست، المحامي إيال ينون بتوقيع من اكثر من ثلاثين مختص في القانون الدستوري والإداري للاعتراض على تعطيل عمل الكنيست.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]