عرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الليلة الفائتة توجيهات جديدة تضمّنت توصيات للجمهور بوضع الكمامات في الأماكن العامة من أجل المساعدة في مواجهة انتشار فايروس الكورونا. لكن الرئيس صرّح على الفور بأنه لا ينوي الالتزام والعمل بموجب التوصيات التي قام بإصدارها للتو!! وقال ترامب: "أنا أختار عدم القيام بذلك".

 تشجع التوصيات الجديدة الصادرة عن مراكز الرقابة على انتشار الأمراض الناس، وخصوصا في مناطق الانتشار الأكثر خطورة، على استخدام غطاء للوجه، مثل الملابس والأقنعة غير الطبية من أجل تغطية وجوههم خلال مكوثهم خارج المنازل.  

 لكن الرئيس الأمريكي، وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في البيت الأبيض، قام بإعفاء نفسه من توجيهات حكومته، وقال إنه لن يكون باستطاعته تخيّل نفسه يغطي وجهه وهو يجلس في مكتبه ويتحدث إلى قادة دول العالم. "إنها مجرد توصية، هم (الجهات الطبية) يوصون بذلك"... وأضاف: "أما أنا، فلا أنوي القيام بذلك بنفسي".

يذكر أن التوصيات الجديدة تأتي في الوقت الذي تستعد فيه عدد من الولايات في الولايات المتحدة للنقص الحاد في الكمامات الذي شهدته دول في مناطق أخرى من العالم. والآن، هنالك خوف من أن تؤدي هذه التوجيهات الجديدة إلى توجّه الجمهور إلى الصناعة الخاصة من أجل استيفاء الطلب الكبير المتوقع على هذا المنتج.

حاول ترامب وحاشيته الحدّ من الطلب المتوقع من خلال التشديد على أن الحديث يدور عن توصية فحسب، وأشاروا إلى أن الكمامات المنتجة منزليا مقبولة بالتأكيد. كذلك، شددت جهات فيديرالية على أنه من الواجب ترك والتنازل عن الكمامات الجراحية وتلك المتطورة (طراز N95) لمن يتواجدون في الصفوف الأولى في الحرب على الفايروس.

يذكر أن ترامب أعلن خلال المؤتمر الصحافي عن قانون جديد ينص على زيادة وتيرة إنتاج الكمامات والمعدات الطبية اللازمة لمواجهة فايروس الكورونا، مؤكد أنه هنالك توجيهات بمنع تصدير كمامات الـ N95 والكمامات الجراحية، القفازات والمعدات الشخصية الأخرى.

يذكر أن الولايات المتحدة شهدت حتى الآن تشخيص إصابة 276,995 شخصا بالكورونا ووفاة 7,406 منهم. فيما قالت جامعة جونسون هوبكينز التي تتابع الوضع في الدولة إنه منذ الأمس ازداد عدد المصابين بالفايروس بـ 31,782 بينما توفي في اليوم الأخير 1,423 شخصا في الولايات المتحدة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]