وجه المحامي نايف ابو صويص وناشط سياسي واجتماعي عبر صفحته الخاصة في فيسبوك اتهامات مباشرة للجنة الحج للعمرة بانها لم تعمل على إعادة الأموال التي تم دفعها من قبل المعتمرين والحجاج خلال موسم الحج والعمرة لهذا العام بعد ان الغي الموسم بسبب جائحة كورونا.

على ثقة تامة بأن جزء كبير من هذه الأموال تم صرفها من قبل مسؤولي اللجنة

وقال أبو صويص في منشوره: كما هو معلوم للجميع فقد تم إلغاء عمرات الربيع وشهر رمضان بسبب تفشي جائحة كورونا، حيث قامت المملكة العربية السعودية بإلغاء هذا الموسم من العمرات، كجزء من الإجراءات الوقائية التي اتخذت في جميع ارجاء العالم. في هذه الأثناء وبعد ان تم الابلاغ عن إلغاء العمرات، توجهنا للقائمين على لجنة تنسيق الحج والعمرة في البلاد، بطلب استرجاع المبالغ التي تم دفعها من قبل المعتمرين 6000 شيكل لكل معتمر، وعددهم ما يقارب الـ خمسة آلاف معتمر. هذا بالإضافة الي تسجيل اربعة آلاف حاج قاموا بدفع 5000 شيكل كمقدمة تسجيل وتم إبلاغنا انه سيتم إرجاع المستحقات المالية حتى منتصف شهر نيسان/ابريل الماضي، ولكن للأسف لم يتم حتى اليوم إرجاع اي فلس واحد. بعد الاتصال مجددًا باللجنة أصدرت اللجنة بيان مضلل وغير واضح حول إرجاع الأموال.

وأشار: انا على ثقة تامة بأن جزء كبير من هذه الأموال تم صرفها من قبل مسؤولي اللجنة، كجزء من مربحهم من الصفقات، والآن لم يعد لديهم الوسيلة لإرجاع المستحقات (العجل توقف)، وخصوصًا بعد تعليق الحج والعمرة حتى إشعار أخر. نسأل اين أصحاب الأمانات والمسؤولية ولما لم تُرد أموال الناس. اين الحكومة الأردنية، اين المراقبة.

نذكر المسؤولين عن اللجنة أنّ الأوضاع الاقتصادية صعبة جدًا والجميع يمر بأسوأ ظروف اقتصادية ونحن بأمس الحاجة لكل فلس للعيش الكريم. هذا سأقوم غدا بإذن الله إرسال رسالة خطية لمنسقي اللجنة مطالبا منهم الرد الخطي وأؤكد أنني أن لم احصل على جواب واضح وموعد إرجاع الأموال سترفع عليهم قضية بصورة شخصية.

تم ايداع كل المبالغ لأصحابها في الحسابات الرسمية

الشيخ هاشم عبد الرحمن رئيس لجنة مراقبة الحج والعمرة عقب قائلا على هذه الاتهامات: لجنة التنسيق قامت بإعادة اموال الناس الذين تسجلوا لعمرات رمضان لان الاموال كانت موجودة في الحساب الرسمي ولم تبعث للوزارة في عمان، وتم ايداع كل المبالغ لأصحابها في الحسابات الرسمية، حسابات العمرات (جميعها) تم ايداعها في حسابات وزارة الاوقاف الاردنية وما زالت الى هذه اللحظة موجودة هناك، ونظرا للظروف الادارية التي مرت بنا وبهم، حيث كانت الاردن كلها تعيش اغلاقا تاما فقد تعذر على الاخوة اعادة المبالغ الى هذه اللحظة

ونوه قائلا ل "بكرا": اصدرت لجنة التنسيق بيانها وكان واضحا أوضحت خلاله ان عملية إعادة الاموال ستبدأ من اللحظة الاولى التي ستعيد فيها وزارة الاوقاف الاموال المودعة عندهم، ونحن في شهر الخير شهر رمضان في لجنة التنسيق والمراقبة أؤكد اننا لم نفرط بحق اي معتمر او حاج. وبالنسبة للحج فان الامر لم يبت فيه الغاء او أداء، فنسال الله ان يكرمنا واياكم ونحج بيته الحرام ونزور الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وارجو ان نتبين قبل اصدار اي موقف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]