الشريط الأخباري

مسؤول يعلن موعد حصول "جميع الأميركيين" على لقاح كورونا

وكالات
نشر بـ 20/09/2020 22:55 , التعديل الأخير 20/09/2020 22:55
مسؤول يعلن موعد حصول

قال مسؤول رفيع بوزارة الصحة الأميركية، إن كل الأميركيين يجب أن يحصلوا على لقاح كورونا، بحلول نهاية مارس القادم، وهو ما يتعارض مع تصريحات مسؤولين آخرين، حسب تقرير لوكالة بلومبيرغ.

وقال بول مانغو، نائب رئيس الموظفين لشؤون السياسة العامة في وزارة الصحة، في مقابلة، الأربعاء "نحن متعاقدون للحصول على جرعات كافية، ولدينا مجال رؤية الآن في التجارب السريرية، ونعتقد أن إدارة الغذاء والدواء ستوافق على اللقاح قبل نهاية العام.. الجمع بين هذين الأمرين سيسمح لنا بتطعيم كل أميركي قبل نهاية الربع الأول من عام 2021".

وأكد مانغو إن الإدارة واثقة من أنها ستحصل على 100 مليون جرعة من لقاح فعال لكبار السن، الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، قبل نهاية العام. ومع ذلك، شدد على أنه "لا يوجد أبدا ضمان بنسبة 100 في المئة"، على الالتزام بالجداول الزمنية.

تفاؤل حذر 

تصريحات مانغو، تبدو أكثر تفاؤلا، عندما تقارن بتصريحات المدراء التنفيذين لشركات الأدوية، ومعظم خبراء الصحة الأميركيين.

مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، روبرت ريدفيلد، قال في جلسة استماع بمجلس الشيوخ، الأربعاء "إذا سألتني متى سيكون لقاح كورونا متاحا للجمهور الأميركي، أعتقد أننا ربما ننظر في أواخر الربع الثاني، الربع الثالث من عام 2021".

أما أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، فقال إن الأميركيين لا ينبغي أن يتوقعوا طرح لقاح كورونا على نطاق واسع، قبل منتصف عام 2021.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد قال لشبكة ايه بي سي نيوز، الثلاثاء، إنه يمكن الموافقة على لقاح لكورونا في غضون ثلاثة أو أربعة أسابيع، حتى أسرع من الموعد الذي أشار إليه مانغو.

وقال مانغو "لقد جمع ترامب فريقا مذهلا من بعض أفضل العلماء وخبراء التصنيع واللوجستيين وخبراء الصحة العامة في العالم. وما نقوم به هو توسيع فرص احتمالية حصول الشعب الأميركي على لقاح آمن وفعال، في أسرع وقت ممكن".

وذكرت تقارير ان إدارة ترامب تخطط لتوزيع ملايين الجرعات من لقاح كورونا مجانا على الأميركيين.

أضف تعليق

التعليقات