أعلنت روسيا عن توصل وزيري الخارجية الأذربيجاني والأرمني، إلى اتفاق يقضي بوقف لإطلاق النار في إقليم ناغورنو كراباخ عقب محادثات استمرت لـ10 ساعات.

وقال رئيس تحرير وكالة "ترند " للانباء الأذريبجانية، روفيز حافظ اوغلو، لموقع بكرا "بدأت هدنة بين الطرفين الأرمني والاذربيجاني وهذه الهدنة مؤقته لمدة 27 ساعة من اجل تبادل الاسرى وجثث القتلى بين الجانبين من ساحة المعركة".

وأضاف انه رغم التوصل الى اتفاق الا ان القوات الأرمنية قصفت مدنا اذربيجانية حتى ان المواقع الإخبارية الروسية أوردت هذا الخبر بيد ان أذربيجان تمكنت قبل قليل من تدمير

صاروخ "إس-300" تابعة للقوات الجوية الأرمنية.

واكد اوغلو ان الاتفاق لا يضمن أي شيء, بيد ان ضمان مفاوضات السلام يترتب على أرمينيا ان تفكر بعقلية سلمية حيث ان الجيش الاذربيجاني تمكن من استهداف العمود الفقري للجيش الأرمني خلال مدة الحرب الأخيرة مشيرا الى ان الحرب التي اندلعت في السابع والعشرين من الشهر الماضي شهدت اشتباكات ومعارك عنيفة بين الطرفين الحقت خسائر بالطرفين , وباعتقادي ان أرمينيا لم تكن تتوقع ردنا بهذه القوة لانها تعودت ان يكون ردنا فقط من خلال استخدام الجيش والقوات العسكرية حيث انتهجنا خطة جديدة في الحرب الحالية من خلال استخدام أسلحة متطورة جدا واثبتنا ان الجيش الاذربيجاني مختلف كما كان عليه في سنوات التسعينات.

واستبعد اوغلو ان تقوم ارمنينا بالانسحاب من ألاراضي التي احتلتها من أذربيجان لافتا الى ان أذربيجان هي التي ستتمكن من إعادة أراضيها المحتلة اليها.

وحول الدور الروسي في التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار قال اوغلو ان روسيا كانت تدعم أرمينيا بشكل كبير ولها علاقات جيدة معها وفي نفس الوقت لها علاقات جيدة مع أذربيجان , والرئيس الروسي بوتن قال مؤخرا "يؤسفنا ان تجري في الميدان وعلينا ان نفهم ان الاشتباكات تجري على الأراضي الأذربيجانية ", وهذا يدل على ان روسيا تدرك بان الحل السلمي للازمة يكون لصالح أذربيجان رغم علاقتها مع أرمينيا ووجود معسكر روسي في أرمينيا.

وكان أوغلو قد نفى أن "يكون مرتزقة وصلوا إلى ناغورنو كراباخ للقتال إلى جانب القوات الأذرية"، وقال إن "ما يتردد عن وصول مسلحين أجانب لمساعدتنا في القتال هو مجرد ادعاءات".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]