صادقت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية القدس قبل أيام على المخطط الهيكلي لبلدة العيساوية فيما اكد الأهالي ان المخطط لا يلبي احتياجاتهم الحالية والمستقبلية.

ووفق المخطط سيعمل على توفير إمكانية تشريع البناء القائم، ما لم يضر بشكل واضح باحتياجات السكان وتنظيم الطريق الدائري الذي يحيط بالحي وسيوفر إمكانية وصول جيدة لأغلب الحي، وللمواصلات العامة وإضافة منطقتين للتشغيل في مداخل الحي ومحور تجاري رئيسي، بحيث أن إحدى المنطقتين تمت المصادقة عليها من قبل اللجنة المحلية في نهاية شهر تموز 2020.

كما تتناول الخطة مجموعة واسعة من التحديات التي يواجهها سكان البلدة، بما في ذلك تصاريح البناء، والشوارع الضيقة، والكثافة بين المباني، وقلة الخدمات العامة، بما في ذلك التجارة والتوظيف.

بدون ترخيص 

وقال هاني العيساوي عضو لجنة الدفاع عن أراضي بلدة العيساوية، لموقع بكرا ان المخطط هو بمبادرة من البلدية يهدف بشكل أساسي لحل مشكلة البناء "بدون ترخيص" لان المخطط القائم لا يلبي الزيادة السكانية لبلدة العيساوية.

وأشار الى ان المخطط يمكن ان يشكل حلا لبعض المنازل التي بنيت "بدون ترخيص" بحيث تتحول الأراضي التي أقيمت عليها المباني لأراضي مخصصة للسكن مؤكدا ان المخطط لا يترك أي مجال للتوسع الحالي او المستقبلي للاستجابة لاحتياجات السكان بسبب الزيادة الطبيعية.

وأوضح العيساوي أنه في حين تم تكليف شركة مختصة بدراسة احتياجات البلدة حتى العام 2020 وقالت ان المخطط الجديد يجب ان يقام على 1350 دونماً الا ان المخطط الذي صادقت عليه البلدية بمساحة 1050 دونماً، منها حوالي 94 يمنع البناء عليها لمحاذاتها للشارع رقم واحد المؤدي من القدس الى البحر الميت، وبهذا تكون امكانية التوسع فيها قد استنفذت.

ولفت العيساوي ان المخطط يغلق المجال أمام توسع حدود البلدة لصالح "الحديقة الوطنية" المقامة على سفوح جبل المشارف في القدس، كما يحول دون وصول الأهالي الى أراضيهم خلف جدار الفصل العنصري ويمنعهم من زراعتها.

وقال ان بلدة العيساوية قد حوصرت وفق هذا المخطط بشكل لا يسمح للمستقبل بالتوسع على الرغم من الكثافة السكانية في العيساوية.

وأشار الى ان 90٪ من أراضي العيساوية الممتدة من جبل المشارف الى الخان الاحمر، تم مصادرتها على مراحل وكانت اولى هذه المصادرات في شهر كانون ثاني 1968، وتعاني القرية نتيجة لذلك من ازدحام وكثافة سكانية عالية جداً، ففي حين تبلغ نسبة الكثافة في حي التلة الفرنسية 6 أفراد للدونم ، تبلغ في العيساوية نحو 23 فرداً في الدونم،.

وقال ننتظر المصادقة على المخطط بشكل نهائي من اللجنة اللوائية وعرضه للاعتراضات من قبل الأهالي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]