كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية يوم الأربعاء، أنّ جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) يتحفظ على الاتفاق الذي يُعفي مواطني الإمارات من تأشيرات الدخول إلى إسرائيل.

وذكرت يديعوت أن (الشاباك) يرى أن الإعفاء من التأشيرات يحول دون تمكّنه من جمع المعلومات عن الشخص الذي سيزور "إسرائيل" وفحص هويته وماضيه.

ولفتت إلى أنّ (الشاباك) يرى أيضًا أنّ الإعفاء من التأشيرة يعني أنه سيُرفَض دخول أي مواطن إماراتي داخل مطار بن غوريون في تل أبيب، وليس قبل ذلك.

وبينت يديعوت أنّ (الشاباك) يمكن أن يقدم على ترحيل المواطنين الإماراتيين الذين يصلون إلى "إسرائيل" بدون تأشيرة، إذا كانوا ضمن "قوائم المشتبه فيهم".

وأشارت إلى أنه إلى جانب ذلك، فإنّ الجهاز يرى أن التحقيقات والتحريات التي ستُجرى داخل المطار ستؤدي إلى تعطيل الدخول وتأخيره.

ويذكر أن محققي "الشاباك" يعكفون على استجواب مواطني الدول العربية أو مواطني الدول الأجنبية من أصول عربية وإيرانية عند وصولهم إلى مطار بن غوريون، وضمن ذلك القيام بإجراءات تفتيش مهينة.

ورصدت وسائل الإعلام الإسرائيلية ومنظمات حقوقية حالات كثيرة تعرّض فيها مواطنون أميركيون وأوروبيون من أصول عربية للتحقيقات المهنية من قبل عناصر (الشاباك).

ووقعت الإمارات و"إسرائيل" أمس الثلاثاء على اتفاق يُعفي "مواطني الدولتين" من الحصول على تأشيرات دخول.

وسيدخل الاتفاق حيّز التنفيذ بعد 30 يومًا من التصديق عليه من قبل الحكومتين في أبو ظبي وتل أبيب.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]