في حديثٍ خاص مع الكاتب والباحث في الشأن اليهودي، دان فيفرمان، قال لـ "بكرا" أنّ الاتفاق مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين سيفتح أفاق تعاون جديدة نحو تشكيل شرق أوسط جديد.

وقال فيفرمان، والمبادر إلى بودكاست Jewanced، وايضًا إلى تشكيل منتدى الأعمال الإماراتي إسرائيلي، أنّ الاتفاق مع دول خليج يختلف في جوهره عن اتفاقات أخرى مع العالم العربي، مثل الاتفاق مع الأردن ومع مصر، مشيرًا إلى أنّ هذا التعاون يحمل تعاونًا تجاريا واقتصاديًا إضافة إلى الجانب الأمني والمعلوماتي.

وأوضح أنّ ما يلمسه على أرض الواقع، من خلال تواصل مع المجتمع الإماراتي، أنّ هنالك رغبة كبيرة في تطبيع العلاقات وفي التعرف على المجتمع الإسرائيلي.

وتطرق إلى منتدى الأعمال الإماراتي إسرائيلي وقال أنّ المنتدى تشكّل لتطبيق الاتفاق الذي وُقّع مؤخرًا كما وترسيخه على عدة مستويات، مؤكدًا أنّ "التعاون الاقتصادي هو أهم خطوة في تطبيق الاتفاق"- حد تعبيره.

وأوضح أنّ الهدف من المنتدى التشبيك وفحص سبل التعاون ما بين رجال أعمال إسرائيليين ورجال أعمال إماراتيين. كما وأنّ الهدف أيضًا التعرف على البيئة الاقتصادية، القوننة، والتشريعات في مجال الاستثمار الاقتصادي علمًا أنّ هنالك اختلاف كبير.

وفي معرض حديثه عن أنواع الاستثمارات المهمة في الإمارات العربيّة المتحدة، حيث يدور الحديث عن دولة متطورة اقتصاديًا، شدد على نوعين من الاستثمار وهما التكنولوجيا والسايبر وايضًا المجال الزراعي، وهما مجالين إسرائيل متقدمة بهما جدًا.

وفسر أنّ المنتدى يشكل من نواة من رجال وسيدات الأعمال إلا أنه مقسم ايضًا إلى عدة منتديات التي تتخصص في عددٍ من المجالات، منها على سبيل المثال: منتدى ذوي الخبرات في مجال البحث.

حدث قريب، يوم الأحد


وتطرق إلى الحدث القريب إلى المنتدى وهو ندوة خاصة تأتي بمبادرة من البودكاست Jewanced، التي أسسها إلى جانب شريكه بيني شولدر، كما ومركز موشيه ديان للأبحاث، حيث سيتم خلاله استضافة عدد من المؤثرين في عالم الأبحاث والبودكاست للحديث عن "اتفاقية ابراهمان والنظرة إلى الشرق الأوسط".

ومن المقرر أنّ يشارك في الندوة، التي تنظم يوم الأحد القريب، نائب رئيس بلدية القدس- فلور حسن ناحوم، الصحافية وكاتبة المقالات د. نجاة السيد، وايضًا الكاتب الإماراتي عمر البوسعيدي، كما والكاتب والباحث المصري هشام حسنين.

وسيتم بث المقابلة التي يقوم فيها بالمحاورة فيفرمان وشولدر على البودكاست Jewanced، كما وعلى صفحة الفيسبوك: https://fb.me/e/fi3xWboFf

تابعوا المقابلة حول الموضوع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]