انتقادات كثيرة طالت رئيس بلدية اللد بعد ان كتب "بوست" على صفحة الفيسبوك يهدد خلاله بطرد ما وصفها بعائلات الاجرام، ويقصد عائلات عربية في مدينة اللد من المدينة.

ومما جاء في بيان رئيس البلدية: في خطوة غير مألوفة، قررت البلدية اتخاذ إجراءات صارمة ضد عائلات اللد المتورطة في حوادث إطلاق النار. في غضون ذلك، أعلنت البلدية أنه من الآن فصاعدًا، ستنشر أسماء العائلات وتعمل على طردهم من المدينة، بما في ذلك وقف جميع الخدمات البلدية، وهدم المباني غير القانونية لهذه العائلات وغيرها، وفرض غرامات باهظة، وفحص توصيلات المياه والكهرباء المقرصنة، واتخاذ خطوات حازمة لا هوادة فيها. من أجل إخراج هذه العائلات من المدينة. وتشير بلدية اللد إلى أن ظاهرة إطلاق النار تلحق أضرارًا بالغة بالأمن الشخصي لسكان المدينة وتشكل خطرًا حقيقيًا بسبب الخوف من إيذاء المدنيين والسكان الأبرياء.

خطوة في سبيل الحلم الديموغرافي الصهيوني وليس حل لتفشي الجريمة

عضو بلدية اللد مها النقيب قالت: هي خطوة في سبيل الحلم الديموغرافي الصهيوني وليس حل لتفشي الجريمة ووقف اطلاق النار اليومي.

وتابعت: تصريحاتها مخالفة للقانون بحيث انه لا يسمح له بترحيل اي عائلة او هدم بيت كعقاب، فعليه كرئيس بلدية ان يحارب الجريمة عن طريق الشرطة وفرض سلطة القانون الجنائي وليس العمل على تصدير الجريمة لمدينة او قرية عربية اخرى، فهم فيهم ما يكفيهم!

هل كان سيضع مثل هذا الإعلان لو كانت العائلات يهودية

فداء طبعوني ناشطة نسوية وسياسية ولديها مشروع في اللد، قالت لـ "بكرا": منذ هذا الصباح نجري مناقشات في مجموعات مختلفة حول هذا الموضوع، بالطبع ما حصل غير مقبول على الإطلاق، يجب على رئيس البلدية الاتصال بالشرطة لإنفاذ القانون.

وتساءلت: هل كان سيضع مثل هذا الإعلان لو كانت العائلات يهودية، ولماذا يخرج كل الاسرة، هذا العقاب الجماعي نوع آخر من النكبة، هدم منازل المجرمين أو إبعادهم عن مدينة اللد، يذهبون إلى مدن عربية أخرى، ويستمرون في نشر العنف والجريمة. المجرمون مكانهم السجن. وفي نفس الوقت وضع برامج الوقاية والعلاج للفقر والتوظيف والتعليم غير المنظم.

تهديد مغلوط 

عضو البلدية جمال ابو صيام قال ل "بكرا": اولاً قضية اطلاق النار والاجرام في الوسط العربي اصبحت مقلقه ومخيفه جداً وتهدد التماسك الوطني وتدمر النسيج الاجتماعي، نحن مواطنين وقيادات نستنكر وجود هذه الافعال في مجتمعنا ونستهجن استمرارية هذه الافعال التي باتت تظهر ليل نهار، بالنسبه لتهديد البلديه حسب رأيي هذا التهديد مغلوط وليس صحيحاً لانه سبق وقلت لرئيس البلديه ولكل اعضاء المجلس البلدي ليس هناك باللد عائلة اجرام بالكامل بينما هنالك افراد من بعض العائلات يعملوا في هذا القطاع ويجب محاربتهم بشكل موضعي وشخصي!!! ظاهرة اطلاق النار تسيء لكل المجتمع وليس لوسط معين لذالك يجب على الجميع بمحاربة هذه الظاهره بكل الوسائل القانونيه الموجوده مع اخذ بعين الاعتبار احترام افراد العائله الي ما لهم ناقه ولا بعير في عمليات اطلاق النار والاجرام.

رسالة من صندوق إبراهيم والمطالبة بوقف القرار 

بدورهما، أرسل كل من الدكتور ثابت أبو راس وأمنون بئيري سوليتسيانو، مدراء مشاركين في صندوق ابراهيم،رسالة الى رئيس بلدية اللد يئير رفيفو وكتبا فيها: "التهديد بالعقاب الجماعي ووصم عائلات كاملة بسبب انتمائهم الى عائلة فيها مجرمين، هي خطوة شديدة وعنيفة وغير قانونية. النشاط القاسي الذي تنوي البلدية انتهاجه، يشجع التصورات النمطية والشمولية ومن الصعب الامتناع عن التفكير بأن البلدية ما كانت تتصرف بهذا الشكل لو دار الحديث حول مجرمين يهود".

وأضافا في رسالتهما: "الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين هي ليست حسنات حسب اختيار البلدية. كما وأن تنظيم البناء والبنى التحتية وخدمات الماء والكهرباء غير متعلقين بتصرف الافراد او العائلات. على البلدية تنفيذ خدماتها كما يتوجب عليها"
وطالبت جمعية مبادرات إبراهيم من رئيس البلدية بالتوجه الى الشرطة ومطالبتهم بمكافحة الجريمة وجمع كل الاسحلة غير القانونية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]