الشريط الأخباري

أكاديمي بغزة يفوز بجائزة أفضل 100 معلم حول العالم

موقع بكرا
نشر بـ 27/10/2020 11:35 , التعديل الأخير 27/10/2020 11:35
أكاديمي بغزة يفوز بجائزة أفضل 100 معلم حول العالم

تمكّن أكاديمي بجامعة الأزهر في غزة من الفوز بجائزة أفضل 100 معلم حول العالم لعام 2020، والتي تنظّمها منظمة (AKS education) في الهند.

وشارك في المسابقة العالمية، في العاصمة الهندية نيودلهي 110 دول حول العالم، وتم اختيار أفضل 100 معلم حول العالم بينهم الأكاديمي حازم سكيك (55عامًا) أستاذ مُشارك بقسم الفيزياء بالجامعة.

وتهتم منظمة (AKS education) التي أعدت المسابقة العالمية للعام الخامس على التوالي، بالمعلمين أصحاب البصمات الواضحة في إحداث تغييرات جوهرية في النظم التعليمية حول العالم، من خلال معايير تضعها المؤسسة وأبرزها ملف إنجاز المعلم.

ويقول الأكاديمي سكيك في حديثه لمراسل صفا إن فوزه بهذه الجائزة تعتبر مثار فخر له ولكل فلسطيني، خاصةً وأننا من قطاع غزة المحاصر.

ويؤكد سكيك أن فوزه بالمسابقة الدولية ترك أثرًا رائعًا ولا زال مستمر؛ "لأنه حقيقة أشبه بحصولي على درجة الدكتوراه، إذ أنه بالمجهود والتعب وصلت لهذه المرحلة، وهي خلاصة تجربة بدأت بها منذ نحو 20 عامًا.

وحصل الأكاديمي سكيك على درجتي الماجستير والدكتوراه بالفيزياء في بريطانيا ثم عاد للوطن عام 1993 ليلتحق بتدريس الفيزياء بجامعة الأزهر.

الصف المقلوب

وما جعل الأكاديمي سكيك محط أنظار المنظمة العالمية أنه أعد منصّة "أكاديمية الفيزياء التعليمية" على الإنترنت تحوي 500 محاضرة تفاعلية مسجّلة بأعلى معايير الجودة، وتراعي تعليم الصف المقلوب الذي ابتكرها المعلم.

وتعتمد تقنية التعليم "بالصف المقلوب" على إشراك الطالب بالعملية التعليمية، بعيدًا عن الاعتماد على المدرس والكتاب في حصول الطالب على المعلومات؛ "فطريقة التقليدية في التعليم لم تعد تجدي نفعًا".

ويوضح سكيك أن الطالب يشاهد محاضرة اليوم التالي من خلال الإنترنت ويأتي للجامعة لمناقشة وحل الأسئلة مع المعلم حيث يتلقّى حينها محاضرة شاملة من دروس وتمارين وفيديوهات تثقيفية وحلول مسائل ليكون الإدراك بشكل أكبر وأقوى.

وما دفع المعلم سكيك لابتكار طريقة التعليم "بالصف المقلوب" أنه في عام 2001 أن الاحتلال الإسرائيلي قسّم قطاع غزة حينها 5 أجزاء؛ مما تعذّر حينها وصول الطلبة لجامعة الأزهر.

ويضيف "توصلت لطريقة بالتعليم الالكتروني؛ عبر بناء موقع "شبكة فيزياء التعليمية"؛ لكنني بدأت بمحاضرات الفيديو منذ عام 2009 وحتى اللحظة بمجموع 500 محاضرة يستفيد منها طلبة الفيزياء على مستوى الوطن العربي".

ومنذ 5 أعوام وحتى الآن يفوز معلمون من قطاع غزة والضفة المحتلة، وهذا العام فاز أكاديمي بجامعة الأزهر ومعلمة صف أسماء مصطفى، بالإضافة لـمعلّمتين من الضفة المحتلة.

ويصف سكيك فوز معلمين من فلسطين من بين 100 معلم حول العالم بالمدعاة للفخر والاعتزاز لكل فلسطيني.

ومن المقرر أن يتم تكريم المعلمين بمهرجان إلكتروني ضخم ينظم في دبي، حيث سيتم تكريم الفائزين في 22من نوفمبر، وسيبث المهرجان مباشرةً عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ولن يحضر أي من الفائزين للمهرجان لظروف وباء كورونا.
 

أضف تعليق

التعليقات