أسفرت نتائج انتخابات الرئاسة في ولايات الساحل الشرقي الأمريكي عن تقدم طفيف للمرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب.

ونظرا للزيادة الكبيرة في التصويت عبر البريد بسبب وباء كورونا، وصعوبة فرز بطاقات الاقتراع، قد لا تعرف النتائج الرسمية اليوم.

وقد جرت أمس عملية التصويت المباشر من خلال صناديق الاقتراع بعد أن أدلى نحو مائة مليون أمريكي بأصواتهم عبر البريد والتصويت عن بعد.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي بحاجة إلى جمع 270 مندوب على الأقل حتى يفوز برئاسة الولايات المتحدة من أصل 538 هم أعضاء الكلية الانتخابية.

وفيما يلي نتائج فرز الاصوات من مختلف الولايات اولا بأول:

فاز الرئيس ترامب بولاية تكساس، المعقل الجمهوري الذي يسمح له بتقليص الفارق بينه وبين منافسه الديموقراطي بايدن، وتجلب هذه الولاية الجنوبية لترامب أصوات 38 مندوبا في كلية الناخبين ما يرفع عدد هؤلاء إلى 213 مقابل 223 لبايدن.

كما فاز الرئيس ترامب بولاية فلوريدا 29 مندوبا، بينما فاز بايدن بولاية مينيسوتا (10 منودبين).

وكتب الرئيس ترامب ي في تغريدة له على موقع تويتر: "نحن نتقدم بصورة واضحة ولكنهم يحاولون سرقة الانتخابات منا، ولن نسمح لهم بذلك". وشبكة تويتر ترفق تغريدة ترامب بملاحظة بأن فحوى التغريدة "يحتوي على معلومات مضللة".

وتنظم في هذه الساعة مظاهرات قبالة مقر البيت الأبيض، فيما اندلعت في المكان صدامات عنيفة بين داعمي المرشحَيْن للرئاسة مما أدى الى إصابة أحد المحتجين بجروح.

وفقا للإحصاء الذي تجريه صحيفة نيويورك تايمز، وهي نتائج غير رسمية، فإن المرشح الديمقراطي بايدن يتقدم على الرئيس ترامب بعدد مندوبي الكلية الانتخابية، بـ 224مندوبا مقابل 213 لصالح ترامب.

وتشير المعطيات التي تعتمدها وسال اعلام أمريكية الى فوز الرئيس ترامب في ولاية جنوب كارولينا (9 مندوبين) ولويزيانا (8 مندوبين) ويوتا (6 مندوبين) ونبراسكا (5 مندوبين) وميسوري (10 مندوبين) وكانزس (6 مندوبين).

بالمقابل تشير معطيات وسائل الاعلام أن المرشح الديمقراطي بايدن فاز في كل من ولايات: نيويورك (29 مندوبا) نيو مكسيكو (5 مندوبين) نيوهامشر (4 مندوبين) وكولورادو (9 مندوبين).

ويبدو أن ترامب يتفوق لغاية الآن في ولايات كانت تعتبر متأرجحة مثل فلوريدا (29 مندوبا) واوهايو (18 مندوبا) بينما يتقدم بايدن في ولاية اريزونا (11 مندوبا).
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]