تلقت وزارة البناء والإسكان ، بالتعاون مع وزارة المساواة الاجتماعية الأسبوع الماضي، موافقة من لجنة الاستثناءات في وزارة المالية لتخصيص 316 مليون شيكل لمواصلة تنفيذ قرارات الحكومة لتطوير البلدات العربية في مجال الإسكان، وفق ما جاء في تقرير "غلوبس".
مع عدم وجود ميزانية حكومية مصادق عليها، يعاني المجتمع العربي أكثر من غيره، خصوصًا في مشاريع الإسكان والتطوير، ورغم القرار بتمديد الخطة الخماسية، إلّا أن المشاكل ما زالت موجودة وهنالك العديد من الخطط التي تنتظر المصادقة على ميزانياتها.

وفي التفاصيل، سيتم تخصيص 275 مليون شيكل لتشجيع البناء متعدد الطوابق في المجتمع العربي ، و 22 مليون شيكل للقرار 1480 للتمكين والتعزيز الاجتماعي والاقتصادي للقرى البدوية و 19 مليون شيكل للقرار 2397 للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع البدوي في النقب.

أدهم دراوشة ، مستشار المجتمع العربي في وزارة المساواة الاجتماعية، يقول: أنه بسبب عدم وجود ميزانية حكومية معتمدة، توقف جزء كبير من ميزانيات 922، بما في ذلك 318 مليون شيكل لمشاريع الإسكان. تم تقديم استئناف إلى لجنة الاستثناءات في وزارة المالية للموافقة على التحويل من أجل منع وقف المشاريع الجارية، ووافقت اللجنة على 316 منها.

ويتابع: فإن الهدف من هذه الخطوة هو إزالة الحواجز أمام عمليات البناء في البلدات العربية، بما في ذلك التخطيط، وهو عقبة رئيسية في البلدات العربية. الأموال المفرج عنها الآن مخصصة لتطوير الأحياء القديمة، وبناء المؤسسات العامة، وإزالة الحواجز أمام التخطيط والتطوير، بما في ذلك استكمال تعويض أصحاب الأراضي المملوكة للقطاع الخاص الذين تُخصص أراضيهم لبناء أحياء جديدة. سيتم توزيع الأموال ما دامت البلديات تنجح في استيفاء الشروط ، بما في ذلك قدرة رؤساء السلطات المحلية على استكمال المخططات، وقد خففت وزارة الإسكان ووزارة المساواة الاجتماعية هذه الشروط قليلاً .
ويضاف هذا المبلغ إلى 170 مليون شيكل التي تمت الموافقة عليها أيضًا قبل أسبوعين وهي مخصصة للبنية التحتية للمواصلات في المجتمع العربي التي تعتبر متداعية بشكل خاص ، أي تعبيد الطرق والأرصفة والميادين المرورية وإشارات المرور والتقاطعات في مخارج الطرق بين المدن وغيرها.

وتجري حاليًا عملية اختيار رئيس لسلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي، وهو منصب دوره حيوي بشكل خاص في تنفيذ خطط التنمية حيث انه ومنذ انتهاء مدة عمل أيمن سيف لم يتم تعيين بديل مثبت له. ومن المتوقع أن يكمل الرئيس الجديد تنفيذ 922 وكذلك إعداد الخطة الخماسية المقبلة والمقرر الموافقة عليها خلال عام 2021.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]