أفادت وزارة الصحة أن "عدد المصابين الجدد من الأمس بلغ 734 إصابة، من نحو 40 ألف فحص، وأن مرضى الكورونا في البلاد، بلغ 321684 حتى الساعة 10:39 من صباح اليوم الخميس، بينهم 2700 وفيات. ومن مجمل الإصابات هناك 312 وصفت حالتهم خطيرة و 137 موصولين بجهاز التنفس الاصطناعي، علمًا أن المرضى حاليًا عددهم 8105".

 

وقررت الحكومة اغلاق مدن الضفة الغربية في وجه المواطنين العرب منعًا لنقل المرض، لمدة شهر، كما وقررت عودة فتح فنادق ايلات والبحر الميت بدءً من الثلاثاء القادم فيما تبحث اليوم المزيد من التسهيلات ويتوقع أن تشمل اعادة فتح المجمعات التجارية، مقابل اغلاق ليلي في كل البلاد.

ويبدأ اليوم الخميس، المخطط التجريبي لتقصير فترة الحجر الصحي لكل من تواجد بالقرب من مصاب مؤكد بالكورونا إلى 12 يومًا، كجزء من تجربة ستستمر حوالي شهر ونصف. وفقًا لمخطط وزارة الصحة، سيتم فرض الحجر الصحي على الشخص الذي كان بالقرب من مصاب كورونا تم التحقق منه لمدة 12 يومًا فقط ، بعد اجراء فحصين - الثاني في اليوم الحادي عشر من الحجر.

أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:
بتوجيه من وزير الصحة، يولي إدلشطاين، وبعد عمل ميداني قاده مدير عام وزارة الصحة وتماشيا مع توصيات أخصّائيين ومهنيين في وزارة الصحة للتخفيف عن المواطنين الموجودين في الحجر – تم إصدار إجراء يقضي بتقصير فترة الحجر على أن يدخل القرار حيّز التنفيذ عند منتصف هذه الليلة.
تفاصيل الإجراء:

1. الشخص الذي يمكث في الحجر بعد أن كان على تواصل مع مريض بالكورونا أو بعد أن عاد من خارج البلاد، بإمكانه إنهاء الحجر بعد 12 يوما وفقا للشروط التالية:
- يتم تسجيله كشخص في الحجر في سجل وزارة الصحة، أو عن طريق تعبئة نموذج أون لاين او بواسطة مركز "كول هبريئوت".
- يقوم بإجراء أول فحص PCR لفحص الكورونا في أسرع وقت بعد دخوله للحجر الصحي.
- يقوم بإجراء فحص PCR ثانٍ لفحص الكورونا في اليوم العاشر بعد تواصله مع مريض كورونا أو دخوله الى إسرائيل، وبعد مرور 24 ساعة على موعد إجراء الفحص الأول.
في حال كانت نتيجة الفحصين سلبية يتم إرسال مصادقة عبر sms او الهاتف الى المحجور، وعندها بإمكانه الخروج من الحجر بعد 12 يوما من موعد تواصله مع المريض أو عودته الى البلاد.
2. بالإمكان إجراء الفحص في محطة الفحص "إفحص وسافر" (درايف إن) أو في النقاط الخاصة للمحجورين.
3. في حال ظهور علامات على المحجور خلال فترة الحجر، لا يمكن تقصير مدة حجره وعليه إجراء الفحص مجددا.
سيدخل الإجراء حيّز التنفيذ، بأثر رجعي، على المحجورين في هذه الأيام.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]