صرح د. ران بليتسر، رئيس المجلس الوزاري للمختصين ومستشار مسؤول ملف الكورونا بروفيسور وخطة " ماغين "، خلال لقاء له في موقع " واينت "، أن كل ما حدث في أوروبا في ظل أزمة كورونا، من الممكن أن يحدث في البلاد.

وأكد بروفيسور بليتسر في حديثه، أنه يوجد ارتفاع واضح وحاد في انتشار المرض، وفي حال لم يتم توقيف الانتشار، ولم يتم تنفيذ الإجراءات اللازمة لكبحها، لا يوجد شك أنه ما حدث في عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة سيحدث هنا أيضًا.
وتابع، مع وصول الشتاء، دخل الناس إلى الغرف المغلقة، والتهوئة أقل سيتصرف الفايروس بنفس الشكل الذي كان في أوروبا، ونحن نشاهد موجة كبيرة للوباء.

ونشاهد في البلاد، أن معدل انخفاض الإصابة توقف، وبدأنا منذ شهر نرى الارتفاع بعدد الإصابات، وأنه مرة في كل أسبوعين عدد المرضى يتضاعف، ومع ظهور الانفلونزا سوف يسوء الوضع.

هل يوجد مفر من الاغلاق الثالث؟

وأشار في حديثه، انه يوجد مفر من الإغلاق الثالث، لكن لا يوجد دائمًا المزيد من الفرص، لذلك يجب اتخاذ خطوات التي ترتكز على المعطيات الموجودة لدينا، كل إعادة فتح يجب أن يكون متوازنًا مع خطوات التي تمنع انتشار العدوى.

4% من القادمين من الخارج مصابين بالفايروس

هناك خطوات التي تمت التوصية عليها من قبل المجلس الوزاري المصغر على يد المختصين والتي لم تحدث، منها فتح المطار، الذي اعتبره قطار هوائي يومي لمرضى كورونا، التي تصل من عدد من الدول ونسبة العائدين الذين الحاملين للفايروس 4%، وهكذا نحن نستورد المزيد من الوباء، وبعكس الدول التي تقوم بفحص القادمين من دول حمراء، نحن لا نقوم بالفحص أبدًا.
وأكد بروفيسور بليتسر أن القادمين أو العائدين من الخارج، غير ملتزمين بالحجر الصحي، وخاصة العائدين من تركيا، والذين تسببوا بنقل العدوى إلى محيطهم لأنهم لم يتلزموا بالحجر.

وأن هناك الفنادق التي تستقبل سائحين من قادمين من دول حمراء.

فتح المدارس...

وفيما يتعلق بافتتاح المدارس، قال البروفيسور بليتسر، أن عودة المدارس هي على رأس سلم الأولويات، وقال المشكلة في المدارس المتواجدة في المناطق الخضراء، تشمل مدرسين ومدرسات من بلدات برتقالية وصفراء، ولذلك يتوجب على طاقم التدريس الذي من خارج البلد، أن يجري فحص كورونا، ولكن لا يوجد قرار حكومي يلزم الطاقم بإجراء هذا الفحص، لذلك يتوجب على المدرسين من ذات أنفسهم الالتزام بعدم الذهاب إلى المدرسة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]