أدت صفقة استثمار الامارات في فريق الدرجة العليا، بيتار القدس، جدلا واسعا بين الاعلاميين الرياضيين.

وتفاوتت الاراء حيال هذه الصفقة بين الصحافيين، فمنهم يعتقد ان الصفقة هي جسر لضم لاعبين عرب للفريق ومنهم من يعتقد انه لم ولن يضم لاعب عربي لصفوف الفريق.

لا منطق

الصحافي الرياضي - يحيى نافع قال لـبكرا: بكل أمانة لا أجد أي تفسير منطقي لمثل هذه الصفقة فهي من زاوية الاستثمار الرياضي خاسرة بكل تأكيد لأن هذا الفريق ليس في الدوري الإنجليزي أو الإسباني على سبيل المثال ومن ناحية سياسية هي اعتراف ضمني بسيادة اسرائيل على القدس وهي مجاملة لليمين السياسي في اسرائيل ولجمهور فريق بيتار المتطرفين الذين يشتمون النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكل ما هو عربي صباحا ومساء وبالتالي أخلاقيا هي صفقة تمثل مستوى السقوط الذي وصل له البعض !!.

رد الجميل

وعن سيناريو التعاقد مع لاعبين عرب، قال: من المرجح أن تسعى الإدارة لذلك لتقول إنها نجحت في تغيير عرف ودستور هذا الفريق، وبلا شك الإدارة الإسرائيلية ستسعى لرد الجميل عبر محاولة التوقيع مع لاعب عربي!.

العنصريّة

وحول امكانية توجه الفريق نحو الاعتدال، قال: التطرف والعنصرية من الصعب ان تتغير بسهولة والمجتمع الاسرائيلي يزداد تطرفا يوما بعد آخر، كما ان جمهور بيتار لن يتغير ونحن نشاهد هذه الأيام ردة فعلهم على تلك الصفقة رغم أنها ستفيد الفريق وضخت له الأموال الكثيرة !!.

وفي رده على سؤالنا بخصوص الاستثمار في فريق عربي، قال: لا اعتقد ان هؤلاء يفكرون بهذا المنطق فالموضوع يتجاوز الاستثمار الرياضي والاقتصادي!.

حرب

واختتم حديثه: إدارة الفريق ستحارب كل الأصوات المعادية للصفقة لأنها ببساطة صفقة مربحة بالنسبة لها، ويمكن أن تتعاقد مع نجوم كبار لإرضاء الجمهور وتخفيف الغضب.

وبدوره، قال الصحافي والمحلل الرياضي - ادهم حبيب الله لـبكرا: هذه الصفقة سياسية بإمتياز ، تفاصيلها لا توحي بوجود اي جانب او بعد رياضي فاقتصادي .

وسيلة

وتابع: في جميع مداخلاتي حول القضية أكدت أنه وبالنسبة لحمد بن خليفة وهو المعروف "عادل العتيبة " شراء فريق بيتار القدس هي وسيلة فقط لوجود الإماراتيين في مدينة القدس ومحاولة منهم لتقديم مشاريع في هذه المدينة .الآن وفي سياق آخر لا شك بان هذه الصفقة تاريخية ، هذا الفريق والذي يرفض مشاركة لاعب عربي بات اليوم تحت إدارة مالك عربي .

تطبيع

واوضح: التطبيع له عدة نوافذ ، واحداها هي الرياضة لذلك لم أتفاجىء من جميع هذه الخطوات وهذه الصفقات .في نقطة آخيرة ، يمكن القول ان المردود الاقتصادي من هذه الصفقة يعود لموشي حوچج مالك الفريق ، استغل جائحة كورونا واستطاع بيع ٥٠% من اسهم النادي وهو رجل اعمال قوي جدا .

توتر

وحول امكانية ضم لاعبين عرب لفريق بيتار، قال: لا اعتقد ذلك ، على الاقل خلال الفترة المقبلة من الصعب جدا ضم لاعب عربي في خضم التوتر القائم مع تنظيم لا فاميليا ، يعني مالك عربي ولاعب عربي عمليا ما هي الا تحدي للجمهور .

اجندة

وعن سؤالنا اذا كان الفريق سيتجه نحو الاعتدال تجاه العرب، قال: لا طبعا ، لا يمكن تغيير اجندة ومواقف ومبادىء مترسخة عند حركة بيتار بمجرد توقيع لنقل ملكية فريق ،هذه الصفقة لم تأتي في إطار تغيير واقع جمهور بيتار القدس او كعملية تهذيب او تغيير مسار .
حتى بن خليفة بنفسه لن تكون ايامه عسل في ملعب تيدي ، ولو ان غالبية جمهور بيتار تؤيد الصفقة .

مصالح

واختتم حديثه: اهداف ومشاريع بن خليفة لا ترتبط بفريق او نادي عربي ، هناك مصالح اقتصادية بين افراد ، هناك مشاريع دولة تأتي في إطار التطبيع ، يوجد أهمية للرأي العام ، والفرق العريية لا ينطبق عليها أي شيء من كل هذا .ثانيا انا لا اعتقد أن الجمهور العربي سيقبل فكرة التطبيع الرياضي ودخول مستثمرين إماراتيين إلى فرقهم .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]