انطلق اجتماع الحكومة من بعد ظهر اليوم لدراسة تمديد الاغلاق الصحي واستراتيجية الخروج منه علما بان سريان مفعوله الاغلاق الصحي سينتهي الساعة السابعة من صباح غد الجمعة. وتختلف آراء الوزراء بالنسبة لموعد البدء بهذه الالية اذ يدعم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أن يتم ذلك عند منتصف ليلة الأحد الاثنين المقبلة في حين يطالب وزير الدفاع بني غانتس بأن يكون ذلك غدا.

وفي بداية الجلسة لمح نتنياهو أنه يعتقد بأن الاغلاق يجب ان يمدد لاسبوعين حتى الانتهاء من تطعيم كل الذين بلغوا 50 فما فوق، فيما قال غانتس أنه يفضل بأن يتم فتح المدن الخضراء.


وما زال الخلاف قائمًا  حول ما اذا كان سيتم تخفيف القيود في جميع أنحاء البلاد أم في المدن المصنفة خضراء وصفراء فقط.

وافيد ان هناك تفاهمات على إعادة فتح أماكن العمل التي لا يتم فيها استقبال المراجعين ومصالح تُمنح الخدمات فيها للزبائن بمفردهم أو تلك التي يتم فيها أخذ الطلبيات بشكل ذاتي. كما يناقش الوزراء قضية إعادة فتح مؤسسات التعليم اذ يؤيد رئيس الوزراء تطبيق ذلك بحذر وتدريجيا ليضم في المرحلة الأولى رياض الأطفال فقط

اغلاق الطار


الى ذلك اقرت الهيئة العامة للكنيست الليلة الماضية بالقراءتين الثانية والثالثة ما يسمى ب"قانون مطار بين غوريون الدولي" الذي يسمح باغلاق المطار والمنافذ البرية والبحرية لدولة إسرائيل لفترة طويلة من الوقت .
ويلزم هذا القانون من يرغب في دخول إسرائيل بعرض نتيجة سلبية لفحص لكشف كورونا .كما يخول الحكومة صلاحية منع دخول مواطنين مرضى بالفيروس ما عدا حالات استثنائية وبموافقة مدير عام وزارة الصحة.

وبدأت وزارة الصحة  صباح اليوم الخميس باعطاء التطعيم ضد فيروس كورونا من جيل 16 فما فوق، كما وأمرق صناديق المرضى بتركيز جهودها لاعطاء التطعيم في جيل 50 فما فوق والمحصورين في منازلهم.

وياتي القرار باتاحة اللقاح للجميع على خلفية الانخفاض في عدد الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال الايام الاخيرة، حيث حدد وزير الصحة الاسرائيلي يولي ادلشتاين هدفا بان يتم تطعيم 250 الف شخص يوميا من الجرعة الاولى والثانية.

ووفقا للمعطيات الواردة من وزارة الصحة فان 3.3 شخصا حتى الان حصلوا على الجرعة الاولى من التلقيح، وقرابة مليونين حصلوا على الجرعة الثانية، كما تلقى امس 107 الف شخص في اسرائيل التلقيح، نحو 57 الف منهم حصلوا على الجرعة الاولى، وتلقى الثلاثاء 100 الف التطعيم، والاثنين 117 الف والاحد 137 الف .

ونشرت هيئة البث الرسمية "كان" معطيات اولية لتجربة قامت بها وزارة الصحة حول فاعلية لقاح "فايزر" ضد الطفرة البريطانية، والتي اظهرت نتائج ايحابية، وذكرت المعطيات ان جرعة واحدة من لقاح فايزر تعطي حماية 90% بعد 21 يوما.


واعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل 7,944 اصابة يومية بالفيروس وبلغت نسبة الفحوصات الايجابية 9.3%، من بينهم 1,085 حالة خطيرة، ويستعين 321 مصاب باجهزة التنفس، كما ارتفع اجمالي حالات الوفاة الى 1,085حالة، بينما عدد الحالات النشطة بلغ 74,615 حالة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]