الشريط الأخباري

66% من العرب من 50 فما فوق، تلقوا الوجبة الأولى للقاح

موقع بكرا
نشر بـ 23/02/2021 11:45 , التعديل الأخير 23/02/2021 11:45
66% من العرب من 50 فما فوق، تلقوا الوجبة الأولى للقاح

أظهر التقارير التي نُشرت صباح اليوم، عودة أعداد مصابي فيروس كورونا للارتفاع.

وسجّلت وزارة الصحة، 4,677 إصابة أمس بعد فحص 68 ألف عينة بنسبة إصابة 7%.

وعلى الرغم من حصول أكثر من نصف الإسرائيليين على اللقاح المضاد لكورونا إلا أن نسب الإصابة لا زالت مرتفعة.

وعبّر معدو التقرير عن تخوفهم من العودة إلى الارتفاع الحاد في أعداد المصابين.

وتأتي هذه المعطيات بعد إنهاء حالة الإغلاق منذ حوالي أسبوعين وفتح التعليم والمعابر.

 

وتجتمع  الحكومة اليوم لتقرر طبيعة القيود التي ستطبق خلال عيد بوريم - المساخر، الذي يبدأ مساء بعد غد الخميس، ومن بين الإجراءات الوقائية التي قد يتم اللجوء اليها فرض منع تجوال ليلي للحيلولة دون تجمهر اعداد كبيرة من الأشخاص. ويعارض وزراء كاحول لفان ذلك بداعي انهم لم يطلعوا مسبقا على صيغة اقتراح وزارة الصحة ومجلس الامن القومي. ورجح مدير عام وزارة الصحة البروفيسور حيزي ليفي ان تصادق الحكومة على حظر الخروج من المنازل لمسافة تزيد عن الف متر من الثامنة مساء الى الخامسة صباحا حتى السبت القادم.


الغاء نظام المكوث بفنادق بعد الرجوع من خارج البلاد

وفي سياق متصل، الغي منتصف الليلة الفائتة النظام الذي يلزم كل من وصل من خارج البلاد بالمكوث في فنادق لايواء المحجورين، وافيد انهم سيخضعون بدلا من ذلك للحجر المنزلي. وبدءا من الاحد القادم يقلص الى مائتين (200) عدد الأشخاص الذين يسمح لهم بدخول إسرائيل يوميا. وترغب وزارة الصحة في الاستمرار على هذا المنوال حتى مطلع ابريل نيسان المقبل ليشمل أيضا يوم الانتخابات وعيد الفصح لدى أبناء الشعب اليهودي.


الشارة الخضراء - كيف يتم العمل بموجبها وكيف نحصل عليها؟
الشارة الخضراء تشمل التفاصيل التالية: اسم الشخص الذي صدرت الشهادة بشأنه، رقم الهوية، أو رقم تعرف آخر، تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة، ووسيلة التحقق من الشهادة

تتضمن الشارة الخضراء التفاصيل التالية: اسم الشخص الذي صدرت الشهادة بشأنه، رقم الهوية، أو رقم تعريف آخر، تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة، ووسيلة التحقق من الشهادة. الشارة الخضراء هي شخصية، لا تشمل معلومات طبية ويستمر مفعولها حتى نصف سنة.

سيتم منح الشارة الخضراء أيضا للعمال الأجانب، المقيمين الأجانب، السوّاح والأشخاص غير المؤمنين في صندوق مرضى، بشرط أن يستوفوا متطلبات إصدار الشارة.

الفرق بين الشارة الخضراء وشهادة التطعيم

الشارة الخضراء هي الاسم الرسمي للشهادة التي تصدرها وزارة الصحة للمطعمين، للمتعافين. حيث تمنح حاملها تصريح الدخول الى نشاطات، المعرفة ضمن الأنظمة، لكنها لا تمنح حاملها إعفاء من الحجر الصحي.

بالمقابل، شهادة تطعيم تمنح للمطعمين الحاصلين على وجبتين من التطعيم، وهي تحتوي على معلومات في اللغة الإنجليزية وبصيغة دولية لمصلحة المسافرين خارج البلاد وتمنح حاملها إعفاءً من الحجر الصحي، عند تعرضه لمريض مُوَثَّق أو عودته من خارج البلاد.

طريقة إستصدار الشارة الخضراء

يمكن إستصدار الشارة اعتبارا من يوم الأحد، 21.2.2021، في اللغات العبرية، العربية، الروسية والانجليزية. بإحدى الطرق التالية

● موقع وزارة الصحة - عليكم دخول الرابط والضغط على "اصدار الشهادات" واختيار "الشارة الخضراء" وطباعتها.

● تطبيق الشارة الضوئية في وزارة الصحة - بعد إستصدار الشارة، يمكن عرضها من خلال التطبيق،دون الحاجة إلى استصدارها مجددا.

● المركز الهاتفي - يمكن طلب إستصدار الشارة بواسطة البريد الإلكتروني، الفاكس أو البريد بواسطة بالاتصال لوزارة الصحة، على الرقم 5082000-02. سيتم طباعة الشارة والمودة بداخلها.


في البلدات العربية: 23 ألف تطعيم للوجبة الأولى منذ بداية الأسبوع،
وثلثي الافراد في الفئة العمرية 50 فأكثر تلقوا الوجبة الأولى


بلغ مجمل عدد الإصابات بفيروس الكورونا لصباح اليوم الثلاثاء 23.02 الساعة 07:00 صباحا في البلدات العربية، لا يشمل المدن المختلطة، 114,000 مصابا. في حين بلغ مجمل عدد الإصابات في البلاد 757,036 مصابا. وبهذا تبلغ نسبة الإصابات في البلدات العربية من مجمل عدد الإصابات في البلاد الى 15.1%.
بلغ عدد التطعيمات للوجبة الأولى في البلدات العربية 421,203 وبهذا ترتفع نسبة التطعيم في البلدات العربية الى 29.7% مع تسجيل زيادة بلغت 23 ألف تطعيم منذ بداية الأسبوع. في المقابل فقد بلغ مجمل عدد التطعيمات للموجة الأولى في البلاد نحو 4.46 مليون تطعيم لتشكل نسبة التطعيم الكلية 48.5%.
وفيما يتعلق بالوجبة الثانية فقد بلغ عدد التطعيمات في البلدات العربية نحو 229,992 مما يشكل ما نسبته 16.2% من سكان البلدات العربية مقارنة بنحو 33.4% في المعدل العام في البلاد.
ارتفع عدد التطعيمات للوجبة الاولى في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر في البلدات العربية الى نحو 142,058مما يشكل 66.6% من تلك الفئة العمرية وبهذا يبلغ عدد الافراد غير المطعمين في تلك الفئة قرابة 71 ألف شخص. في حين بلغت النسبة للوجبة الثانية لتلك الفئة العمرية 49.3%. اما بمستوى البلاد ولتلك الفئة العمرية فقد بلغت للوجبة الأولى 87.4% وللوجبة الثانية 76.5%.
اما بخصوص فئة 15-49 سنة فقد بلغت نسبة التطعيمات في البلدات العربية للوجبة الأولى 40.6% مقابل 58.6% في المعدل العام.
سجلت البلدات العربية منذ بداية الأسبوع الحالي 1,232 إصابة جديدة في المقابل وعلى مستوى البلاد فقد تم تسجيل 9,071 إصابة جديدة لذات الفترة. وبهذا تعود نسبة الإصابات الجديدة في البلدات العربية من مجل الإصابات الجديدة في البلاد للارتفاع لتبلغ 13.6% منذ بداية الأسبوع الحالي.
بلغ عدد الحالات النشطة في البلدات العربية 6,901 إصابة اما على مستوى البلاد فقد اخفض عدد الحالات النشطة 46,977 وبهذا ترتفع نسبة الحالات النشطة في البلدات العربية نحو 14.6% من مجل الحالات النشطة في البلاد.
منذ بداية الأسبوع الحالي تم تسجيل 9 حالات وفاة في البلدات العربية ليرتفع مجمل عدد الوفيات في البلدات العربية 883 وفاة، في حين ارتفع عدد الوفيات على مستوى البلاد لذات الفترة بـ 42 وفاة ليزيد مجمل عدد الوفيات في البلاد الى 5,605 وبذلك تبلغ نسبة الوفيات في البلدات العربية من مجمل الوفيات 15.8% من مجمل عدد الوفيات في البلاد منذ بداية الازمة.
انخفض عدد الحالات الخطرة في البلدات العربية الى 134 حالة منهم 44 يخضعون لأجهزة التنفس الاصطناعي. في المقابل وعلى مستوى البلاد بلغ عدد الحالات الخطرة الى 729 حالة منهم 244 يخضعون لأجهزة التنفس الاصطناعي.

للاستفسار والتواصل طاقم الإشراف للهيئة:
عبد عنبتاوي، مدير مكتب اللجنة القطرية للرؤساء، 0544645547 ‬‬‬‬
احمد الشيخ، مدير عام جمعية الجليل، 0507525715
إبراهيم حجازي، ممثل لجنة المتابعة العليا، 0504095284 

أضف تعليق

التعليقات