أعلنت وزارة الصحة عن وسيلة جديدة لضمان الحجر للعائدين من السفر، والتي من خلالها سيتم وضع سوار الكتروني للذين يرفضون الدخول إلى حجر في فندق، مقابل عربون مشروط بقدر 1500 شيكل، وأن الشرطة ستلاحق كل من يخرج من بيته، وذلك بسبب رفض اللجنة الدستورية في الكنيست تمديد نظام الحجر في الفنادق في ظل عدم وجود بديل، واتفاق نتنياهو صباح اليوم مع رئيس اللجنة بأن يتم تمديد الحجر في الفنادق وفي نفس الوقت أن تعمل الحكومة على ايجاد بدائل. وسيبدأ العمل بهذا النظام، (نظام السوار الالكتروني) يوم الأحد القادم، حيث ومع وصول المسافر إلى المطار سيتم تخييره، إما الحجر في فندق أو دفع 1500 شيكل كعربون ووضع سوار الكتروني يمنعه من الخروج من المنزل طوال فترة الحجر.

وعرض رئيس الحكومة، بينامين نتنياهو، في مؤتمر مساء الخميس، خطة الخروج من أزمة الكورونا كما ادعى، وقال أنها تبدأ في الاغلاق الليلي في عيد البوريم- المساخر، بدءً من مساء يوم غد الخميس، وفي تاريخ 7.3 سيتم اعادة طلاب المدارس ما بين الصفوف السابع حتى العاشر وفتح المطاعم والمواقع السياحية، وكل هذا مشروط بأن يتم تطعيم كل البالغين في الدولة حتى نهاية شهر اذار مارس، أي تطعيم نحو 1.2 مليون مواطن، بالإضافة إلى المتطعمين حتى الان، ومن ثم عودة الحياة بشكل طبيعي في 5.4، فيما أكد أنه سيتم تطعيم الأطفال قبل العطلة الصيفية.

وفي الاغلاق الذي سيكون يوم غد بسبب عيد المساخر،  التوجيهات لن تسري على البلدات التي ليست فيها اغلبية يهودية، اي البلدات العربية بما في ذلك القدس الشرقية. وفي الوقت الحالي، وعلى الرغم من الاحتفالات التقليدية التي تقام في مدينة القدس، الا ان الاغلاق لن يسري في الليلة ما بين الأحد والاثنين.


غرامة 500 شيقل بحق كل من ينتهك أنظمة الاغلاق الليلي

ووفقا للانظمة التي من المفروض ان يتم المصادقة عليها، فانه يمنع الابتعاد عن البيت لمسافة تزيد عن كيلو متر في ايام الخميس، الجمعة والسبت بين الساعة الثامنة والنصف مساء والخامسة صباحا. وسيسري منع الخروج ايضا على كل من تواجد في فندق او بيت ضيافة في تلك الايام. وستكون الغرامة على من ينتهك هذه الانظمة 500 شيقل. كما ستضطر المصالح التجارية الى اغلاق ابوابها عند بدء الاغلاق الليلي، ولن تعمل المواصلات العامة في الخطوط ما بين المدن بعد بدء تطبيق الانظمة.


متابعةً لقرار الحكومة الذي تم اتخاذه أمس بشأن القيود التي ستسري خلال أيام عيد المساخر (بوريم)، صادقت الحكومة هذا المساء (الأربعاء، من خلال استفتاء هاتفي) على أنظمة وزارة الصحة التالية:
1. قرار يقضي بفرض إغلاق ليلي. حظر الخروج من المنزل بين الساعات 20:30 مساءً و5:00 فجرًا في اليوم التالي، ما عدا للأغراض الضرورية، بما في ذلك الخروج لعمل يُسمح بمزاولته، أو الخروج من المنزل بمسافة لا تتجاوز 1000 متر، حيث سينطبق هذا الحظر على الأشخاص المتواجدين في بيوت الضيافة أيضًا.
فيما يلي التواريخ والأوقات التي سيسري خلالها الإغلاق الليلي:
- يوم الخميس الموافق 25.2، من الساعة 20:30 مساءً ولغاية الساعة 05:00 فجرًا في الجمعة الموافق 26.2.
- يوم الجمعة الموافق 26.2، من الساعة 20:30 مساءً ولغاية الساعة 05:00 فجرًا في يوم السبت الموافق 27.2.
- يوم السبت الموافق 27.2، من الساعة 20:30 مساءً ولغاية الساعة 05:00 فجرًا في يوم الأحد الموافق 28.2.
2. حظر فتح المصالح التجارية خلال أوقات الإغلاق، ما عدا المصالح التجارية الضرورية.
3. حظر إقامة الحفلات خلال أوقات الإغلاق (وسيسمح هذا الحظر كذلك بفرض غرامة بحق صاحب مكان أقيمت حفلة فيه) وحظر المكوث في منزل خاص بشخص آخر.
4. فرض غرامة بواقع 500 شيكل جديد بحق أشخاص لا يلتزمون بأحكام الإغلاق أو يمكثون في منزل خاص بشخص آخر.
5. لن تسري الأنظمة على بلدات يكون معظم سكانها من غير اليهود وفي منطقة شرقي أورشليم القدس.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]