قرّرت اللجنة المالية التابعة للكنيست، اليوم الاثنين، تمديد برامج الدعم للمصالح التجارية والمستقلين لمدّة شهرين، وجاء القرار قبيل الانتخابات خشية أن يتعذّر تشكيل حكومة بعد الانتخابات مباشرة. ويأتي التمديد تحديدًا لمنح الدعم للمستقل ولصاحب شركة يتلقى أجرًا شهريًا (منح اجتماعية) ولمنح المصروفات الثابتة للمصالح التجارية، عن شهري آذار ونيسان 2021.

وفي إطار المنحة الاجتماعية، تم حتى الآن دفع حوالي 15 مليار شيكل، وفي إطار منحة المصروفات الثابتة نحو 13 مليار شيكل، بينما دفعت الحكومة في إطار المنحة إثر الأضرار، التي لحقت بالمصالح التجارية، مبلغ 872 مليون شيكل فقط.

وطالب أعضاء اللجنة، خلال النقاش، بالعمل على إعادة المستخدمين، الذين خرجوا في إجازة غير مدفوعة، الى سوق العمل، خاصة أولئك الذين اختاروا عدم العودة للعمل لأنهم يفضلون استغلال مخصصات البطالة على العودة الى العمل. وذكر أن هناك مصالح كثيرة، كبيرة وصغيرة، تعاني من نقص كبير في القوى العاملة، ذلك لأن العمال يفضلون الخروج لإجازة غير مدفوعة والحصول على مخصصات بطالة بدل العمل.

وتظهر المعطيات أنّ نحو 650 ألف شخص بلا عمل لم يعودوا الى العمل بعد. وتشير التقديرات الأولية الى أنّ عشرات الآلاف ممن خرجوا لإجازة غير مدفوعة عادوا أمس الى العمل، ومن المتوقع عودة المزيد من العمال الى عملهم حتى موعد عيد الفصح اليهودي. ورغم ذلك، سيبقى قرابة 600 ألف عامل دون عمل، من بينهم من هم في إجازة غير مدفوعة الأجر، ومنهم من تم فصلهم من عملهم أو أنّ أماكن عملهم قد أغلقت نهائيًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]