أظهر استطلاع رأي أجراه مشروع "كونرد ادناور" للتعاون اليهودي العربي من جامعة تل أبيب، أن نسبة التصويت في المجتمع العربي ستصل إلى 59.7% .

وجاء في الاستطلاع، الذي بلغ عدد المشاركين فيه 501، أن القائمة المشتركة ستحصل على 8.3 مقاعد، والقائمة الموحدة ستحصل على 4 مقاعد، فيما سيحصل الليكود على 1.6 مقاعد من المجتمع العربي، أي أن نسبة التصويت ستكون قريبة من انتخابات 2019 الثانية التي حصلت فيها المشتركة على 13 مقعدًا، وأن المشتركة والموحدة ستحصلان على نحو 13 مقعدًا أيضًا.
وفي نتائج الاستطلاع جاء أن حزب ميرتس سيحصل على نصف مقعد من المجتمع العربي، كذلك حزب "يش عتيد" وحزب معًا لعهد جديد برئاسة محمد دراوشة.

وعلى سؤال حول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة، جاءت النتائج 24.9% نتنياهو، 14.3% احمد الطيبي، 13.9% يائير لابيد، 11.7% أيمن عودة.
وفي أكثر المعطيات اثارة، جاء أن 46% من المشاركين يؤيدون انضمام الأحزاب العربية للحكومة، لأي حكومة ستتشكل، 56.3% من مصوتي الموحدة يؤيدون هذا الاقتراح، و 36.8% من مصوتي المشتركة يؤيدون الاقتراح.

وأبرز ما جاء في الاستطلاع، أن 82.5% من المشاركين يؤيدون تواجد النساء في مواقع مركزية في العمل السياسي.
د. اريك رودنتسكي، من مشروع كونرد ادناور للتعاون اليهودي العربي، مركز موشيه ديان، في جامعة تل ابيب، قال: باعتقادي أن نسبة التصويت في المجتمع العربي بارتفاع، فرغم الاستياء مما حصل في المشتركة، إلّا أن المنافسة رفعت من النسبة، وقد ترتفع أكثر، ولكن نقول هذا بحذر، وباعتقادي أبرز المعطيات هو نحو نصف المشاركين يؤيدون دخول الأحزاب العربية لأي حكومة، وهذا لم يكن في السابق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]