حازت الشركة الناشئة Augmentiqs على الجائزة الدولية المرموقة Prism Award عن تطويرها للواقع المُعزز لمجهر يتيح الوصول الى AI ومجال علم الأمراض الرقمي داخل عدسة المجهر الموجود.
Augmentiqs هي المنصة الأولى من نوعها في العالم والتي تتيح الواقع المُعزز AR داخل مجهر ضوئي موجود، وتتيح لأخصائي علم الأمراض من الوصول إلى أدوات الاستشارة والتحليل AI في الوقت الحقيقي. حازت هذه التكنولوجيا المبتكرة على جائزة Prism المرموقة، التي تُمنح سنوياً لشركات عالمية تُطبق حلول مبتكرة وإبداعية لمشاكل مصيرية في مجالات مختلفة، بما في ذلك علوم الحياة، تكنولوجيا الكم والرؤية، الانترنت الذكي، المواصلات وغيرها. بسبب جائحة كورونا تم تنظيم المراسم ال- 13 للجائزة عبر الانترنت حيث تقدم للجنة التحكيم ما يزيد عن 150 مرشح من 18 دولة. شركة AUGMENTIQS هي الشركة الوحيدة في إسرائيل التي حازت على جائزة هذا العام، وتفوقت على شركتين معروفتين بحجم مبيعات يزيد عن مليارات الدولارات لكل منهما.


تأسست شركة Augmentiqs التي تقع في المجمع الصناعي مسجاڨ في الجليل الأسفل في العام 2016 من قبل علماء ذوي خبرة في هذا المجال مع فكرة أن التقنيات الموجودة في علم الأمراض الرقمي لا تقدم حلاً حقيقيًا. وضعت الشركة لنفسها هدفاً وهو توفير أدوات رقمية مع المجهر الموجود على طاولة كل أخصائي علم الأمراض.
يتصل منتج الشركة بأي مجهر موجود ومعروف لأي أخصائي علم الأمراض، ويُحوله إلى منتج ذكي، يُستخدم كأداة تشخيص بمساعدة الحاسوب الشخصي والوصول في الوقت الفعلي إلى AI مع الواقع المعزز الذي يُبث مباشرة داخل عدسة المجهر. مع ذلك، دون المساس بالجودة الحالية للرؤية بالمجهر، أو بالطريقة التي يستخدمها أخصائي علم الأمراض في العمل. يجمع تطوير شركة Augmentiqs بين جميع مزايا علم الأمراض الرقمي دون المساس بفوائد المجهر الحالي. مع ذلك، مع القدرة على معالجة وتحليل صور العينات، إعادة النتائج داخل عدسة المجهر كواقع مُعزز فوق الرؤية البصرية. تعرض شركة Augmentiqs أداة بتكلفة منخفضة وسهلة التطبيق في مختبرات علم الأمراض.


تطور مجال علم الأمراض الرقمي في السنوات الأخيرة مع تطوير آلات مسح ضوئي مخصصة، وهي تقنية تحول العينة الموجودة في الشريحة الزجاجية إلى ملف رقمي. بعد تحويله إلى ملف، يُمكن تشغيل أداة AI. لكن على الرغم من كثرة شركات AI، وخاصة في البلاد، وقدرات متقدمة لأجهزة المسح الضوئي، لا زال الاستخدام الواسع لهذه الطريقة في مختبرات علم الأمراض في بداية مراحله، وانتقل عدد قليل فقط من المختبرات إلى بيئة رقمية. السبب هو ارتفاع التكاليف المترتبة على تنفيذ المسح الرقمي، صعوبة إدارة ال- DATA، وفصل أخصائي علم الأمراض عن المجهر والذي يُعتبر بالنسبة له أداة رئيسية وفعالة للتشخيص.
مع ذلك، تجمع شركة Augmentiqs بين المجهر الحالي وتطبيق علم الأمراض الرقمي، وتُمكن من استخدام AI والتواصل بين أخصائي علم الأمراض البعيدين عن بعضهم البعض لغرض الاستشارة من دون الحاجة لمسح الشريحة.
اكتسبت تكنولوجيا الشركة استخدامًا كبيراً في المختبرات الكبرى حول العالم. أظهر الدكتور ليران بنتنڨيتش، وهو أخصائي علم أمراض مشهور عالمياً في المجال الرقمي، في دراسة نُشرت على نطاق واسع كيف أنه، بمساعدة الواقع المعزز لشركةAugmentiqs مع استخدام برنامج معالجة الصورة قد نجح في الوصول الى نتائج عينة Ki-67 في فحوصات سرطان الثدي خلال دقائق معدودة مقارنة بحوالي نصف ساعة في العد اليدوي. عرض البروفيسور أڨراهام نيسكا، أخصائي علم الأمراض الإسرائيلي الذي يُقدم الاستشارة لمعظم الشركات الإسرائيلية التي تُطور أدوية وأجهزة طبية داخلية، كيف نجح في استخدام الذكاء الاصطناعي من شركة Aira Matrix الهندية لتحديد نسبة الدهون في كبد عينات الفئران.


يعتمد نموذج أعمال الشركة على بيع الأجهزة والتراخيص للبرامج، بما في ذلك برامج شركات AI. "رؤيتنا هي مشاهدة استخدام Augmentiqs كمنصة لجميع شركات AI أو برنامج آخر في مجال علوم الأمراض. بشكل مشابه للهاتف الذكي وأب-ستور، نريد أن نصل إلى حالة يُمكن فيها لأخصائي علم الأمراض الاختيار من بين الحلول الكثيرة ل- AI، مسح وإدارة مختبر مباشرة من المجهر. لا تطور شركة Augmentiqs ال- AIومعالجة الصور، بل هي تتيح استخدام الذكاء الاصطناعي الأفضل مباشرة من طاولة العمل"، شرح جييڨ سيجال، مؤسس ومدير عام شركة Augmentiqs. بالمقارنة مع علم الأمراض الرقمي من خلال المسح الضوئي الذي يتم بيعه اليوم، فإننا نزود أخصائي علم الأمراض بأدوات تشخيص وتحسين إجراءات العمل التي يتم تطبيقها داخل المجهر الذي اعتادوا عليه في العمل، بتكاليف ثابتة ودورية متدنية مقارنة باستخدام تقنية المسح.
تبيع AUGMENTIQS الأجهزة ومن بين زبائنها الراضين حول العالم يوجد CDC - Center for Disease Control ، و- FDA Food & Drug Administration الأمريكيين.
تُستخدم هذه التقنية أيضًا في مختبرات pre-clinical مثل Charles River Laboratories، وهو أكبر مختبر من نوعه في العالم، والمستشفيات المعروفة مثل University of Michigan Medical Center .



قامت شركة Augmentiqs خلال السنوات الأخيرة، بجولة صغيرة من الاستثمارات في البلاد والولايات المتحدة، ومن بين المستثمرين في الشركة مكتب تطوير الأعمال في ولاية نيويورك، وأطباء مرموقين في الاقتصادي الإسرائيلي. على عكس عدد كبير من الشركات الناشئة، فضلت الشركة النمو العضوي الذي يعتمد على إيرادات المبيعات.
جييڨ سيجال، مؤسس ومدير عام شركة Augmentiqs أشار: "ينمو سوق علم الأمراض الرقمي بسرعة، وهو اليوم أحد محركات النمو للمستشفيات. في فترة الكورونا حيث أصبحت الحاجة إلى التطبيب عن بعد وأدوات AI أمرًا حيويًا للغاية، نحن الشركة الوحيدة في العالم التي تسمح بدخول مستقبل الطب لكل أخصائي علم الأمراض والمختبر. يعد الفوز بجائزة Prism معلمًا مهمًا آخر بالنسبة لنا".

فيما يلي رابط لشركة Augmentiqs/

https://www.augmentiqs.com/


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]