أعلنت المديرة العامة للجنة الانتخابات المركزية، أورلي عدس أنه سيتم وضع صنادق اقتراع مخصصة للعائدين من السفر في المطار يوم الانتخابات، كما وسيتم تفعيل طائرات مسيرة لمراقبة الضغط في مراكز الاقتراع، كما وسيتم وضع كاميرات مراقبة في مراكز فرز الأصوات، ويتوقع أن يتأخر موعد اصدار النتائج.

 

وفي سياق متصل، حذّرت عدس، من الأخبار الزائفة والمعلومات غير الموثوقة التي قد تنشر حول نتائج الانتخابات للكنيست الـ24 التي ستجري يوم الثلاثاء المقبل. وأكدت في مقابلة مطوّلة، أجرتها معها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أنّ هنالك محاولات لخلق شكوك حول نزاهة الانتخابات تهدف الى نزع الشرعية عن نتائج الانتخابات وزعزعة الثقة بلجنة الانتخابات.


وأوضحت أنّ لجنة الانتخابات متنبّهة لهذا الأمر وهي جاهزة وتدرك أنه من المحتمل أن تتم فور إغلاق صناديق الاقتراع إشاعة أخبار كاذبة بالنسبة لنتائج الانتخابات لدوافع مختلفة، كما حصل في أمكنة أخرى في العالم، في تلميح لطعن الرئيس الأمريكي السابق ترامب بنزاهة انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وأكدت أورلي عدس أنّ لجنة الانتخابات المركزية تتخذ إجراءات مختلفة لمنع أيّ مس بنزاهة الانتخابات ومن بينها، تعيين مفتشين ومراقبين ونصب كاميرات وتوظيف سكرتيرين اثنين لكل صندوق، هذا بالإضافة الى تحسين معدات الصندوق، حيث وضعت أقفال للصناديق مع أرقام يتم تسجيلها في البروتوكول وإجراءات أخرى تحول دون تنفيذ أيّ تزييف، على حدّ قولها، مشيرة الى أنّ الأمر تطلّب في هذه الانتخابات أن يكون عدد العاملين في الانتخابات مضاعفًا، حيث بلغ أكثر من 6500 شخص.

وتحدّثت المديرة العامة للجنة الانتخابات عن التدابير التي ستتبع بشأن الأعداد الكبيرة للذين يخضعون لحجر صحي، حيث تجري الانتخابات في ظل وباء الكورونا، وهناك أكثر من 70 ألف صاحب حق اقتراع يخضعون للحجر الصحي في يوم الانتخابات، فقالت إنّ الأيام الأخيرة شهدت انخفاضًا في عدد المرضى وارتفاعًا في عدد الخاضعين للحجر الصحي، الأمر الذي يستدعي "إجراء تغييرات كبيرة على توزيع الصناديق، حيث تم توزيع الصناديق حسب انتشار المرض الذي كان قبل أيام عدّة، ونحن كل الوقت نقوم بالتعديل".

أمّا بالنسبة لنقل المرضى الى صناديق الاقتراع فقالت إنّه، ابتداء من هذا الأسبوع، كل من يظهر اسمه في موقع الإنترنت التابع لوزارة الصحة بأنه مريض بالكورونا يمكنه الدخول الى التطبيق وطلب وسيلة نقل شخصية ليوم الانتخابات، وسيتم نقله بسيارة أجرة، حيث يجلس المريض في المقعد الخلفي مع شبابيك مفتوحة ويرتدي كمامة.

وتطرّقت عدس الى القادمين من خارج البلاد، فقالت يدور الحديث عن وصول 7-10 آلاف شخص يوميًا، وعليه "نستعد لاستقبال 70 ألف شخص يخضعون للحجر الصحي يوم الانتخابات، ولكي نقلل من عدد المصوتين في صناديق الاقتراع نحن نفحص إمكانية إقامة مكان خاص في المطار نضع فيه صناديق اقتراع ليتسنى لكل من يصل الى البلاد في يوم الانتخابات نفسه، ممارسة حقه في التصويت على أرض المطار.

وذكرت الصحيفة أنّ لجنة الانتخابات تقف أمام تحدّ كبير، حيث تواجه محاولات لزعزعة نتائج الانتخابات مسبقًا، مشيرة الى أنّ هذه المحاولات تجري من قبل جهات وأطراف سياسية، تكاد تكون كلها مقربة من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو. وقد نشرت تشكيكات حول عملية نزاهة التعامل مع مئات آلاف المغلفات المزدوجة لمصوتين أدلوا بأصواتهم في صناديق اقتراع خاصة، الأمر الذي قد يحرف نتائج الانتخابات.
وكان ابن نتنياهو، يائير، قد توجّه لمتابعيه على شبكات التواصل الاجتماعي وحثهم على التجند للعمل كأعضاء لجان صندوق أو كمشاركين في فرز الأصوات، في رسالة واضحة بأن هناك احتمالات للتزييف والتلاعب في نتائج الانتخابات. كما انتقد أمس رئيس الكنيست، ياريف ليفين، بشكل مباشر لجنة الانتخابات بقوله: "قرارات اللجنة عبثية وغير منطقية وتميل الى طرف معيّن".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]