لم يتبق سوى يوم واحد على لقاء ممثلي الأحزاب بالرئيس الإسرائيلي لتحديد من يدعمون من المرشحين لتشكيل حكومة.

ووفقا للقناة 12 فمن غير المتوقع حل الخلاف السياسي في نهاية جولة المشاورات مع ريفلين.

ومن المتوقع أن يوصي ببنيامين نتانياهو 52 أعضاء كنيست، من بينهم 30 من أعضاء حزب الليكود ، تسعة أعضاء من حزب شاس ، 7 من يهدوت هتوراة و 6 أعضاء من الصهيونية الدينية .

أما فيما يتعلق بحزب هناك مستقبل بزعامة يائير لبيد فإن لديه 17 مقعدا ويتوقع أن يوصي به سبعة من حزب العمل و ستة أعضاء من ميرتس ، وربما 5 أعضاء من القائمة العربية المشتركة ، إلى جانب سامي أبو شحادة من حزب البلد. ويتراوح عدد مؤيديه من 37 إلى 54 ، وهذا يعتمد إلى حد كبير على قادة الحزب الذين ما زالوا مترددين.

اما نفتالي بينيت زعيم حزب يمينا فإن لديه 7 أعضاء في الكنيست الحالية، ومعه 6 أعضاء من حزب تكفا الجديد برئاسة جدعون ساعر، و 8 من أزرق أبيض بزعامة غانتس وقد يكون أيضا 4 أعضاء من القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس الذين لا يزالون يبحثون من سيوصون لتشكيل حكومة.

وإذا اختار الرئيس ريفلين منح كتاب التكليف للمرشح الذي حصل على أكبر عدد من الموصيين فإن المنافسة بين نتنياهو ولبيد ، سوف ترجح كفة الأول. لكن في الآونة الأخيرة ، نشر ريفلين تلميحات بأنه سيتبع نهجًا مختلفًا ، بل إنه قال صراحة إنه سيفرض المهمة على المرشح الذي يتمتع بأعلى فرص تشكيل الحكومة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]