الشريط الأخباري

رهام جابر ل بكرا : نسعى لرفع الوعي التجاري وإيجاد فرص تشغيل للمقدسيين

موقع بكرا
نشر بـ 07/04/2021 15:30 , التعديل الأخير 07/04/2021 15:30
رهام جابر ل بكرا : نسعى لرفع الوعي التجاري وإيجاد فرص تشغيل للمقدسيين

تحدثت رهام جابر مديرة مركز ماطي – القدس (مركز تطوير المبادرات والمصالح التجارية) في لقاء مع موقع بكرا حول واقع المرأة المقدسية من ناحية اندماجها في سوق العمل والتعليم في ظل التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وشرحت ان نساء القدس ينقسمن لعدة أقسام منهن من يحملن شهادات اكاديمية من جامعات فلسطينية غير معترف بها بالمؤسسات الإسرائيلية ولا يتقن اللغة العبرية التي تؤهلهن للاندماج في سوق العمل الإسرائيلي ومنهن من تزوجن مبكرا ولم يتعلمن مشددة على ان واقع القدس يفرض عليهن ان يكونوا منتجين ويساعدن في جلب مصادر دخل, على ضوء ذلك أصبحت المرأة المقدسية تبحث عن فرص للدخول لسوق العمل لكنها تواجه تحديات كبيرة بسبب اللغة وعدم الاعتراف بشهادتها وصعوبة الاندماج واختلاف البيئة.

احتضان النساء

وأشارت جابر الى ان 80% من المجتمع المقدسي تحت خط الفقر فجاء مركز "ماطي" الذي تأسس في القدس الشرقية عام 2016 من أجل احتضان النساء المقدسيات لتلبية احتياجاتهم وتمكينهم من فتح مصالح تجارية.

وأوضحت ان المركز قدم للنساء دورات للتأهيل المهني للمساعدة في إنتاج مشروعهن علاوة على كيفية ادارتهن للمشروع من ناحية التسويق والربح والميزانية والتسجيل الضريبي والعلاقات.

صاحبات اعمال تجارية

ولفتت الى ان 60% من جمهور المركز هم من النساء المقدسيات مشيرة الى ان من إنجازات المركز تشكيل تجمع لنساء مقدسيات صاحبات اعمال تجارية يضم 120 ريادية تعملن في إدارة مصالح خاصة بالرغم من الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الصعب.

وقالت ان صاحبات الاعمال التجارية تمكن من تحقيق النجاحات في عملهن وفتح فروع لهن في ظل ازمة الكورونا بطريقة إبداعية.

وخلصت الى القول "بان المقدسيات لديهن القدرة على تجاوز الصعاب خلال حياتهن والتكيف وإيجاد الحلول في ظل التحديات التي يواجهن".

اهداف المركز

يذكر ان من اهداف مركز ماطي رفع مستوى الوعي التجاري لتطوير المصالح التجارية في القدس واحتضان المبادرات التجارية المحدثة وإيجاد فرص تشغيل للمقدسيين وتطوير المهارات والقدرات التجارية المقدسية.

ومن البرامج التي يتبناها المركز برنامج المبادرات التجارية ويتضمن مجموعة من الخدمات لاحتضان العمل التجاري منها التدريبات التجارية المتخصصة والتأهيل المهني والمرافقة والاستشارة التجارية والتمويل إضافة لبرنامج الارتقاء بالحضانات المقدسية بحيث يهدف لتطوير القدرات التربوبة لدى الحاضنات المربيات المقدسيات اللواتي يتخصصن باحتضان الأطفال المقدسيين لخلق جيل قادر على قيادة المجتمع بالمستقبل القريب علاوة على ذلك هناك برنامج إدارة ميزانية العائلة والسلوك المالي الصحيح.

إنجازات المركز

ومن إنجازات المركز التي حققها تنفيذ منصة بيع الكترونية تضم 350 مصلحة تجارية مقدسية "تطبيق دكان" ويعتبر المنصة الوحيدة التي تضم مصالح عربية مقدسية تهدف لتسهيل البيع والشراء للمنتجات والبضائع والخدمات في شرقي القدس وتشكيل تجمع لنساء مقدسيات صاحبات اعمال تجارية وإدارة صفحة فيسبوك تضم حوالي 23 الف متابع مقدسي وطاقم العاملين والمستشارين هم مقدسيين الهوية والإقامة والخبرة والتجربة.
 

رهام جابر ل بكرا : نسعى لرفع الوعي التجاري وإيجاد فرص تشغيل للمقدسيين رهام جابر ل بكرا : نسعى لرفع الوعي التجاري وإيجاد فرص تشغيل للمقدسيين

أضف تعليق

التعليقات