يقول الباحثون بحسب الدراسة إنه من غير الممكن حتى الآن تقدير مستوى الحماية ضد السلالة المتحورة لكورونا

وجدت دراسة أجراها مركز كلاليت للأبحاث وجامعة تل أبيب ونشرت يوم السبت أن لقاح فايزر ضد وباء كورونا يحمي بشكل أقل فعالية من البديل الجنوب أفريقي من اللقاح البريطاني.

وبحسب الدراسة أظهرت النتائج أن جرعتين من لقاح فايزر توفران حماية أقل ضد سلالة وباء كورونا في جنوب إفريقيا، واشار الباحثون إلى أنه من غير الممكن تقدير مستوى الحماية التي يوفرها اللقاح ضد الطفرة في جنوب إفريقيا.

وفي السياق لا تزال سلالة جنوب إفريقيا نادرة جدًا في إسرائيل، ولم تزد معدلات انتقال الفيروس لعدة أسابيع حتى بعد أن رفعت إسرائيل العديد من قيود.

وتتبع الباحثون المرضى في صندوق المرضى كلاليت للخدمات الصحية الذين ثبتت إصابتهم بوباء كورونا بعد 14 يومًا من تلقيهم حقنة اللقاح الأولى، واستندت الدراسة إلى ما يقرب من 800 شخصا من الذين تم تطعيمهم وغير الملقحين الذين أصيبوا بالمرض في الدراسة تم إرسال الاختبارات للتسلسل الجيني.

وذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم السبت، تسجيل 221 إصابة جديدة بوباء كورونا خلال الـ 24 ساعة المنصرمة

بنسبة إجابيه بلغت 0.6 في المئة بعد اجراء 36030 فحصا.

ووفقا لمعطيات وزارة الصحة فان عدد الحالات الخطيرة بلغ حاليا 221 اصابة من بينهم 146 يستعينون بأجهزة التنفس الاصطناعي في حين ارتفع اجمالي الوفيات الى 6292 حالة وفاة، فيما بلغ عدد الاصابات النشطة 4004 حالة

وبلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الاولى من التطعيم 5.309.758 اسرائيلي فيما بلغ عدد الاسرائيليين الذين تلقوا الجرعة الثانية 4.920.758 اسرائيلي. 

فايزر تعلّق شحنة لقاحات لإسرائيل بسبب عدم تحويل ثمنها

وفي سياق متصل، قررت شركة فايزر تعليق شحنة سبعمائة ألف لقاح مضاد لكورونا كان يتوقع ان تصل الى إسرائيل قريبا، وذلك لعدم تحويل الأخيرة ثمنها الى الشركة بسبب الازمة السياسية بين الليكود وكاحول لافان، وأفادت القناة الثانية عشرة ان عملاق الادوية يهدد بنقل الطعوم الى دول أخرى. ويحاول الليكود اقناع كاحول لافان بالمصادقة على تحويل المبلغ الى الشركة.

وفي غضون ذلك، يستمر تحسن الصورة الوبائية في البلاد، ولا يُلزَم اولياء أمور التلاميذ بإرسال تصريحات صحة معهم بدءا من اليوم، ويعود تلاميذ الصفوف الروابع الى الدراسة بصفوف كاملة صباح اليوم، كما هو الحال في الصفوف الحوادي عشر والثواني عشر التي تفوق نسبة التطعيم فيها خمسة وستين بالمائة (65%).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]