صرح السفير الاوكراني لدى اسرائيل يافغين كورنيشيوك في مقابلة خاصة مع i24news ان بلاده طلبت من اسرائيل التوسط بينها وبين روسيا، وان بلاده تسعى بكل الطرق الديبلوماسية لحل النزاع الاخير بين البلدين
وحول دعوة الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس بوتين لعقد لقاء معه في دونباس لحل الصراع حول الحدود قال :"لحد علمي لم نتلقى حتى الان اي رد من موسكو، وقيادتنا تسعى لاجراء حوار في هذه القضايا في كافة الوسائل الديبلوماسية، وقيادتنا تسعى للبدء بمفاوضات مع الجانب الروسي في اي عاصمة اوروبية".

وحول الخيارات المتوفرة لدى اوكرانيا لمواجهة الروس داخل اراضيها :" في السنوات الاخيرة كانت قواتنا العسكرية مقيدة ، وتم تدريبها بشكل مناسب وهي ستكون جاهزة لمواجهة اي سيناريو تقرره القيادة الروسية ".

وفي تعليقة ان خط غاز نورد ستريم الذي تسعى كييف وواشنطن لتوقيفة هو سبب توتر العلاقات بين البلدين قال:"نحن نتلقى دعما من الولايات المتحدة في اطار التعاون العسكري وامل ان تتدخل القيادة الامريكية خلال المناورات، وهذا سيكون امر ايجابي بالنسبة لنا".

وهل تستغل الولايات المتحدة وحلفائها كييف كموضع لاضعاف روسيا :"نحن نتمتع بعلاقة مع واشنطن وحلف شمال الاطلسي بشكل عام، الشعب الاوكراني لديه القرار بشأن مستقبله هل سيكون دولة محايدة او ينضم الى حلف شمال الاطلسي كجزء من التحالف ، من الواضح اننا سنحتاج الى مواجهة القيود من جيراننا الروس لنحسم هذا الامر سريعا".

وحول مجالات التقارب بالعلاقات بين اسرائيل واوكرانيا قال :"نتعاون بقضايا ومجالات مختلفة بغض النظر عن التوتر مع روسيا الان ، نحن نتعاون في مواجهة كورونا، وفي المجال الاقتصادي والعسكري وفي قضايا مختلفة ونطور علاقاتنا التجارية والاقتصادية ، وهذه الامور تبقى بعيدة ولا تتدخل بالعلاقات الثنائية مع روسيا". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]