تبيّن من خلال استطلاع معين، أن معظم العمال الذين خرجوا الى إجازة مؤقتة غير مدفوعة، خلال جائحة كورونا، يرفضون العودة الى العمل، ومعظم هؤلاء عملوا في الفروع التي تتعلق بالتغذية والتي تشمل المطاعم، وصالات الأفراح.

رغم هذه المعطيات فإن مؤشر التشغيل، ارتفع في شهر ابريل بنسبة 86%، قياسًا لمجمل التشغيل قبل الأزمة، وفي يناير ارتفع الى 75%.

ووفق دائرة الإحصاء المركزية فإن 29.3% من العمال الذين خرجوا الى اجازة غير مدفوعة، يرفضون العودة الى العمل، والسبب الأساسي هو أنهم يفضلون تلقي مخصصات البطالة.

وذكر 63.9% من اصحاب المصالح، أن هؤلاء العمال الذين يرفضون العودة يفضلون تلقي مخصصات البطالة، فيما قال 14.2% من اصحاب المصالح، أن هؤلاء يخشون العودة الى العمل، ثم العودة الى اجازة، و20.1% ردّوا أن سياسة الإجازة غير المدفوعة تُصعّب عليهم اعادة العمّال اليها.

اهم الحقول 

60% من الذين يرفضون العودة الى العمل، عملوا في حقول التغذية والمشروبات، والتي تشمل المطاعم وصالات الأفراح والمناسبات.

رغم هذه المعطيات فقد سُجل ارتفاع في العودة الى العمل، خلال الأشهر الأخيرة، وفي شهر أبريل، ارتفع مؤشر التشغيل بنسبة 86.1% قياسًا لارتفاعه بنسبة 75.4% في يناير الماضي، وهذا الارتفاع هو بسبب عودة العمال وتشغيل عمال آخرين.

يُشار أن أكثر الفروع التي يُتوقع أن تشهد نسبة تشغيل عالية هو فرع الهايتك، رغم أن التشغيل في فروعها كان كبيرًا خلال أزمة الكورونا، ويُذكر أن هناك طلبًا كبيرًا للتشغيل في الهايتك، رغم النقص في عدد العمال هناك، ويُتوقع أن تشهد فروع المواد الغذائية وخدمات الضيافة تشغيلًا اكبر للعمال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]