نظمت جمعية "مهباخ - تغيير"، برنامجًا عصر اليوم، في المركز الثقافي في يافة الناصرة، اعلنت من خلاله افتتاح مشروع فرصة ثانية، بمشاركة عدد من الشخصيات الجماهيرية، والمختصين، والعاملين في الحقل الاكاديمي.

ويهدف مشروع فرصة ثانية الى تشجيع النساء اللواتي حرمن من حقهن في التعليم الاكاديمي، بسبب ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية، ومنحهن فرصة اخرى في خوض الحياة التعليمية.

ويوفر المشروع امكانية لهم لكي يتعلموا ضمن مجموعة، يحصلون من خلالها على منحة، تخفف عنهم العبئ المادي،
ويمنح المشروع امكانية لهن للحصول على لقب اكاديمي جامعي، والانخراط في سوق العمل.

كما تعمل الجمعية على مرافقة النساء وانخراطهن في سوق العمل، وتهدف ايضا الى بناء نساء قياديات يدرن المجتمع، ويحدثن تغييرا فيه.

تولت عرافة البرنامج الاعلامية ايمان هواري، التي اكدت على اهمية العلم ودفع المسيرة التعليمية للنساء، وتشجيعهن.

منى عروق: بالعلم تسمو الأمم، وقدرات النساء كبيرة
مديرة الجمعية منى عروق، شددت خلال كلمتها، على اهمية العلم، اذ به تسمو الامم، وأن على النساء ان يسعين نحو مستقبل افضل، ومشروع "فرصة ثانية" من قبل جمعية "معباخ تغيير"كفيل بتحقيق حلم النساء، مضيفةً ان القدرات التي تتمتع بها النساء كبيرة، والمشروع هو بشراكة عربية يهودية.

ليتال ايالون: نطمح الى توسع المشروع اكثر في البلدات العربية

ليتال ايالون مديرة الجمعية، تحدثت عن تبادل المبادرات خلال المشروع، وعن توسع فروع الجمعية في البلدات العربية، والطموح نحو التوسع اكثر، ليصل الى بلدات عربية اخرى، واعربت عن تقديرها للنساء المشاركات في المشروع، وان عليهن العمل على تغيير وتطوير  انفسهن، والجمعية تعمل على دعم النساء، وتطوير مشاريع لصالحهن.

من جهته، شكر السيد نقولا اسعد نائب رئيس المجلس المحلي، في يافة الناصرة، النساء اللواتي شاركن في المشروع، واثنى عليهن كثيرًا، متمنيًا لهنّ النجاح، معربًا عن فخره بالمشروع، الهام للمجتمع العربي.

اوفير منتش: مشروع فرصة ثانية يقدم الدعم الكامل لدفع المسيرة التعليمية

اوفير منتش عميد الدراسة الأكاديمية في الجامعة المفتوحة، اكد ان جمعية "مهباخ تغيير"، ومشروع فرصة ثانية، بالتعاون مع الجامعة المفتوحة، يقدمون الدعم الكامل بهدف تطوير مكانة التعليم، ودفع المسيرة التعليمية للطلاب بشكل عام، والعرب خاصة، مشيرًا ان الجامعة المفتوحة، تفتح ابوابها للجميع، وقال ان الجامعة المفتوحة فخورة، لأنها جزء من هذا النجاح الذي حققه المشروع. وتطرق الى التحديات التي واجههوها خلال فترة الكورونا.

يسرا حجوج: نحتفل اليوم بنساء عصاميات، تميزن بإصرارهن لتحقيق الحلم
يسرا حجوج مديرة الجامعة المفتوة فرع الناصرة قالت:
"نحتفل اليوم بنساء عصاميات، تميزن بإصرارهن لتحقيق الحلم، والحصول على لقب اكاديمي، فكل التقدير للنساء، اللواتي بدأن تعليمهن خلال ازمة الكورونا، في ظل  المصاعب، حيث واجهن تحديات. فأشكر كل من قدم الدعم، وأثمن هذه الشراكة الثلاثية، عل  امل ان نرتقي بالعلم".

ايناس بدير تعرض تجربتها المؤثرة
وعرضت ايناس بدير، احدى النساء اللواتي انضممن للمشروع، تجربتها المؤثرة، والتحديات التي واجهتها، في ظل الظروف العائلية التي ملأتها العقبات، واصرارها على مواصلة المسيرة التعليمية، وقدمت الشكر لكل من ساندها.

وعرض بعد ذلك تقرير مصور عن المشروع، والنجاحات التي حققها، تخللها لقاءات مع عدد من المشاركات.
واختتم البرنامج بحلقة حوارية، شارك بها كل من محمود علي الصالح، مسؤول المعارف في مجلس يافة الناصرة، ورغدة عواد المديرة القطرية لمشروع مهباخ، ومنال شرارة مستشارة اكاديمية، في الجامعة المفتوحة، وسمر كنعان خريجة في مشروع مهباخ في طمرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]