أعلن وزير المالية افيغدور ليبرمان انهاء آلية الاجازة غير مدفوعة الأجر لمن هم دون السن 45 عاما نهاية الشهر الجاري، بعد ان كانت متبعة خلال ازمة كورونا لتعويض العمال الذين اخرجوا الى عطلة .

في هذا السياق تحدث مراسلنا مع المحاضر والخبير الاقتصادي د.رمزي حلبي الذي قال: بنسبة لسياسة وزير المالية الجديد افيغدور ليبرمان، لا شك ان هناك حاجة لتأخذ قرارات لعودة سوق العمل الى المسار الصحيح، وهذا القرار بعدم ودفع مخصصات البطالة لمن هو دون السن 45 صائب ومهم من ناحية اقتصادية، ولكن هناك ثمن اجتماعي باهض لهذا القرار، خاصة اننا نتحدث الان بعد هبوط نسبة البطالة الى حوالي 400 ألف عاطل عن العمل سيبحثون عن العمل، ونحن نعلم ان هناك 130 ألف وظيفة شاغرة فقط وقسم كبير من هؤلاء الـ 400 ألف العاطلين عن العمل لا يمكنهم الدخول الى هذه الوظائف لأنه تحتاج الى مهارات والى تأهيل مهني بشكل الصحيح .

خطة وصفقات

وأضاف حلبي: الوزير الجديد يأتي بسياسية جديدة وهو يتحدث عن تغيير السياسية النقدية والتعامل بمسؤولية وعدم توزيع اموال كما حدث في الماضي، ويريد الوصول الى اتفاقية وصفقة مع منظمة العمال المركزية (الممثلة بالهستدروت) ومع بنك اسرائيل، تحوي خفض أجور وخفض مصروفات للحكومة، وهذا هدف غير سهل.

وتابع بالحديث: هو يتحدث عن عدم رفع مستوى الضرائب، ولكن السؤال اذ لم ترفع نسبة الضرائب من اين تأتي الأموال وكيف يمكن الإستثمار بمجالات مختلفة؟ بصوره عامة امام الحكومة تحديات كبيرة وعليها ان تبدأ اولا بالمصداقة على ميزانية العام 2020/2021 بعد فترة من الشلل استمرت اكثر من سنتين في عهد نتنياهو والان على هذه الحكومة ان تعمل بشكل جدي لإعادة المجال الاقتصادي الاسرائيلي الى المسار الصحيح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]