تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً ادعى ناشروه أن منظمة الصحة العالمية أوصت بضرورة إلغاء صلاة عيد الأضحى بسبب تفشّي كوفيد-19. إلا أن الادعاء غير صحيح، بل على العكس من ذلك، أصدرت منظمة الصحة توصيات للحفاظ على السلامة والحدّ من انتشار الفيروس خلال صلاة العيد.

وجاء في المنشور الذي حمل صورة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "خبر عاجل: منظمة الصحة العالمية توصي الدول العربية بضرورة إلغاء صلاة العيد".

ونال الخبر المزعوم مئات المشاركات والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وإنستغرام، منذ بدء انتشاره قبيل احتفال المسلمين بعيد الأضحى.

وتتخذ بعض الدول الإسلاميّة إجراءات للحدّ من انتشار وباء كوفيد-19 خلال عيد الأضحى، كإقامة الصلوات في الهواء الطلق والحدّ من التجمعات الداخلية. فيما أعلنت دولٌ مثل موريتانيا والمغرب وسلطنة عمان وتونس منع إقامة الصلاة.

منظمة الصحة لم توص بإلغاء الصلاة

لكنّ الخبر المتداول عن توصية منظمة الصحّة العالميّة بإلغاء صلاة العيد غير صحيح. بل على العكس من ذلك، أصدرت المنظمة بياناً يعرض سلسلة نصائح للمحافظة على السلامة خلال الاحتفال بالعيد من بينها إرشادات لضمان توفير بيئة صحيّة في أماكن الصلاة والمساجد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]