ترتبط السمنة بمخاطر طبية أثبتتها الدراسات، مثل ارتفاع خطر الإصابة بالجلطة وضغط الدم وأمراض القلب والسكري وألم المفاصل ومشاكل تنفسية وبعض أنواع السرطان، وحتى الموت المبكر.
بيد أن هناك نوعاً من السمنة يزيد معدل الخطر، هو السمنة الحشوية أو زيادة كمية الدهون في منطقة البطن (الكرش).

وحسب دراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أخيراً، أشار الباحثون إلى ارتباط كل زيادة بمقدار10 سم في الكرش بزيادة خطر الموت المبكر بنسبة %11، ما يدل على أن الكرش يمثل تهديداً خطيراً للصحة، حتى لو كان باقي الجسم نحيفاً.
وتشرح درة السميط تخصصية التغذية العلاجية من معهد دسمان للسكري، المعهد الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العملي، قائلة: دهون الكرش أخطر أنواع الدهون فهي تترسب حول الأعضاء الحيوية كالكبد والأمعاء والقلب والأوعية الدموية، والكثير لديهم دهون متركزة في الكبد (الكبد الدهنية أو تشحم الكبد) والسبب الرئيسي هو زيادة الكرش.
مقاسات الخطر


يعتقد الخبراء أن كمية دهون الأحشاء أو حجم الكرش هي مقياس أفضل لتقييم خطر الإصابة بالمشكلات الصحية، بما فيها الإصابة بالسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا، فشريط القياس يعطيك تلميحاً بمستوى المشاكل الصحية التي تتعلق بدهون البطن، ومعدل الخطر هو وصول المقاس إلى أكبر من 80 سم للنساء وأكبر من 94 سم للرجال.
5 اعتقادات خاطئة
-1 من المستحيل خسارة الكرش: صحيح أن فقدان الدهون في الأماكن العنيدة مثل الكرش أمر صعب، لكنه ليس مستحيلاً، فقد أشارت دراسات إلى أن الدهون الحشوية هي أول دهون تفقدها عندما تمارس الرياضة، خاصة النوع الشديد (الركض) وليس عبر اتباع نظام غذائي فقط.
-2 أطعمة حارقة للدهون: يعتقد البعض بأن خل التفاح (سواء شربه أو وضعه على الكرش) أو الأطعمة الحمضية من الأمور التي تحرق الدهون، لكن الحقيقة هي أنه لا دليل علمياً يثبت ارتباط تناول أي طعام بحرق دهون الكرش. بيد أن هناك أغذية أثبتت دورها في تعزيز وتحسين التمثيل الغذائي وتخفيض الوزن، مثل بعض البهارات كالفلفل، والشاي الأخضر والقهوة السوداء (الخالية من السكر أو الحليب) وتناول الدهون الصحية (زيت السمك)، لكن بشرط اتباع نظام غذائي والاعتدال في تناولها.
-3 جسما الرجل والمرأة متشابهان: الجينات والهرمونات تحدد أين يخزن الجسم الدهون، ما يبرر اختلاف شكل الأجسام (ما بين شكل التفاحة إلى الكمثرى) وكمية الكتلة العضلية فيها. وبصورة عامة، فالرجل لديه كمية عضلات أكبر، أما المرأة فيكون تخزينها للدهون أكبر. وعليه، فشكل الجسم من الأمور الثابتة التي يجب تقبلها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]