أفادت صحيفة يسرائيل هيوم ان دولة عربية خامسة ستنضم قريبا كما يبدو الى اتفاقيات إبراهيم وبالتالي تعترف بإسرائيل، وأضافت ان اجواءً إيجابية تسود الأوساط السياسية في اورشليم القدس لتحقيق هذه الغاية. ووفقا للصحيفة فان واشنطن ترمي بثقلها في هذا الاتجاه وكذلك تعمل على اقناع السودان لاستكمال إجراءات التطبيع.

وبدورها اكدت مصادر رفيعة في وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة تعمل على توسيع رقعة اتفاقيات إبراهيم. وأضافت ان واشنطن تأمل في ان يشكل التطبيع رافعة لدفع المسار الإسرائيلي الفلسطيني قدما، مؤكدة مع ذلك ان هذه الاتفاقيات ليست بديلا لحل الدولتين.

الى ذلك يعقد اليوم في العاصمة الامريكية اجتماع ثلاثي يضم وزير الخارجية يائير لبيد ونظيريه الأمريكي انتونتي بلينكن والاماراتي عبد الله بن زايد، كما سيلتقي بلينكن كلا منهما على حدة. وقال مسؤول امريكي إن المحادثات ستتناول من جملة ذلك التعايش الديني وقضايا المياه والطاقة.

هذا واجتمع لبيد امس مع مستشار الامن القومي الامريكي جيك سوليفان الذي شدد على التزام إدارة بايدن بمنع ايران من امتلاك السلاح النووي، واتفق الجانبان على استمرار المشاورات بشان هذا الملف الى جانب قضايا إقليمية أخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]